عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو.. اتفاقيات لإعادة هيكلة ديون "صدارة" للكيماويات

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الإثنين، أنها أبرمت اتفاقيات تتعلق بإعادة هيكلة الديون ذات الأولوية لشركة "صدارة" للكيماويات وتعديل بعض شروط الترتيبات التجارية فيما يتعلق بشراء مواد اللقيم والتسويق لمنتجات "صدارة" النهائية.

وبحسب بيان على موقع سوق الأسهم السعودية "تداول"، قال عملاق النفط السعودي: إنه فيما يتعلَّق بإعادة هيكلة الديون ذات الأولوية لشركة "صدارة"، وافقت أرامكو وشركة داو كيميكال "داو" على تقديم ضمان بما لا يزيد عن مبلغ قدره 3.7 مليار دولار من إجمالي أصل مبلغ الدين ذي الأولوية، وذلك بما يتناسب مع ملكيتهما في "صدارة".

ويعدّ ذلك أقلّ بكثير مقارنة بالضمانات المقدّمة سابقًا البالغة 10 مليار دولار، والتي أُفصِح عنها وقت إكتمال مشروع صدارة فـي نوفمبر 2020.

وجاء في البيان: "كما تضمّنت أيـضًا أحكام إعادة الهيكلة امتيازات مـثل منح فترة سماح لا يجري بموجبها سداد أصل الدين حتى تاريخ 15 يونيو/حزيران 2026، وتمديد تاريخ الاستحقاق النهائي لجميع التسهيلات من عام 2029 إلى عام 2038".

وأبرمت أرامكو، وشركتا "داو"، و"صدارة" اتفاقيات بغرض تزويد لقيم إضافي عن طريق زيادة كمية الإيثان، والبنزين الطبيعي التي يجري توريدها عن طريق "أرامكو" وزيادة تدريجية في حقوقها في تسويق المنتجات النهائية التي تنتجها "صدارة"، وذلك من خلال الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" على مدى السنوات الخمس المقبلة، التي تخضع لشروط معينة متفق عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن "صدارة" طرف له علاقة بشركة الزيت العربية السعودية أرامكو، نظرًا لكونها أحد تابعيها، إذ تمتلك أرامكو نسبة 65% من رأس مال شركة "صدارة".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق