طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الخضراء طوق نجاة أفريقيا للتعافي من تبعات كورونا

دعوات بإنشاء كيان مستقل للتركيز على الطاقة المتجددة

نوار صبح

تندرج استثمارات الدول الأفريقية في الطاقة الخضراء والمستدامة بمثابة نقطة ارتكاز في إستراتيجية التعافي من وباء كوفيد-19، الذي أوقع 4 ملايين إصابة و100 ألف حالة وفاة، وتسبّب في حدوث ركود في القارّة، لأول مرة منذ 25 عامًا.

وقال مدير قسم تنمية وتمويل القطاع الخاص في اللجنة الاقتصادية الأفريقية "إي سي إيه"، ويليام لوجيموا، إنه يجب على البلدان الأفريقية التركيز على الاستثمارات الخضراء في الطاقة من أجل التعافي الأخضر في أعقاب جائحة كوفيد-19 الفتاكة، حسبما أورد موقع إي إس آي أفريكا.

وأوضح لوجيموا أن وضع الاستثمارات في الطاقة المستدامة ضمن أهداف التعافي الأساسية أمرٌ بالغ الأهمية.

التعافي الأخضر

وأشار لوجيموا، خلال مشاركته في الدورة 53 للّجنة ومؤتمر عام 2021 لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، إلى أن السياسات الصحيحة والتمويل الصحيح والاستثمارات الصحيحة تمثّل العناصر الرئيسة لتحقيق انتعاش متقدم.

لهذا السبب، يُنظر إلى إدراج التعافي الأخضر في صميم جميع إستراتيجيات التعافي الاقتصادي على أنه أفضل نهج تتّبعه الدول لتجديد اقتصاداتها.

بدورها، ستدعم الكهرباء المتاحة والموثوقة والميسورة التكلفة والمستدامة قطاع التصنيع الشامل والاقتصادي والمستدام في جميع بلدان القارة.

مؤسسة تهتم بالطاقة الخضراء

أشار وليام لوجيوا إلى أن المؤسسات الاستثمارية المعنية بالطاقة الخضراء تملك أصولًا قيمتها نحو 100 تريليون دولار على مستوى العالم، في حين تقُدَّر الأصول الخاضعة لإدارة المؤسسات الاستثمارية المحلية، في إفريقيا، بنحو 1.8 تريليون دولار في عام 2020، بزيادة من 1.2 تريليون دولار في عام 2017.

ويمكن لتلك المؤسسات الاستثمارية المساعدة في الحدّ من تفاوت البنية التحتية السنوية للقارّة البالغ 107 مليارات دولار، والمساهمة في التمويل السنوي، الذي يتراوح بين 18 و 30 مليار دولار، اللازم للعمل المناخي والتكيف مع تغيّر المناخ.

تجدر الإشارة إلى أن نحو 0.1% فقط من الاستثمارات في الطاقة المتجددة تأتي من الأصول العالمية، و12% من الأصول الأفريقية.

وحثّ رئيس مجلس إدارة شركة رينيوابل باور كابيتال، والرئيس التنفيذي السابق لبنك الاستثمار الأخضر في المملكة المتحدة، شون كينغزبيري، الدول الأفريقية على إنشاء كيان مستقل جديد للتركيز على الطاقة الخضراء، حيث لا توجد مثل هذه المؤسسة في أفريقيا حاليًا.

واقترح كينغزبيري توفير الكوادر الخبيرة والمؤهلة وتوفير المال والاستقلالية من أجل حماية البيئة وتحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى