غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

بي بي وسوكار.. اكتشاف مكثفات غاز قبالة ساحل بحر قزوين

على عمق يبلغ 7200 متر

آية إبراهيم

أعلنت كل من شركة بي بي البريطانية وسوكار الأذربيجانية، اكتشاف احتياطيات من مكثفات الغاز بعد 14 شهرًا من الحفر على عمق ما يقرب من 7 آلاف و200 متر في حقل "شفق-أسيمان" بالمياه العميقة، قبالة ساحل بحر قزوين.

أشاد رئيس أذربيجان إلهام علييف بالاكتشاف وأداء "بي بي"، بوصفها دفعة محتملة لإمدادات ممر الغاز الجنوبي للأسواق الأوروبية.

ولم يُذكر الرئيس أيّ أرقام عن حجم الاكتشاف، الواقع في المياه على بعد 125 كيلومترًا جنوب شرق باكو -وفقًا لما ذكرته منصة إس أند بي غلوبال بلاتس-.

وقالت سوكار -شركة النفط الحكومية الأذربيجانية- في بيان صحفي، إن قطع الأشجار وحفر الطبقة الفاصلة من الحقل اكتمل بنجاح، ويضع الشركاء الآن خطة لحفر بئر جانبي إضافي.

احتياطي الغاز والمكثفات في بحر قزوين

أوضح الرئيس إلهام علييف أن احتياطيات الغاز والمكثفات الموجودة في حقل جديد للمياه العميقة في القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين، تسهم في نمو الاحتياطيات الهيدروكربونية المؤكدة - ما يُشكّل أمنًا لقطاع الطاقة في البلاد والعديد من االدول الأخرى.

كما تسهم في احتياطيات الغاز الطبيعي، اكتشافات ممر الغاز الجنوبي، والذي تمّ العام الماضي، وهو خط أنابيب تاب.

يأتي الاكتشاف في الوقت الذي بدأت فيه سوكار في محاولة تطوير "المرحلة الثانية" من ممر الغاز الجنوبي عبر تركيا إلى الأسواق الأوروبية، بعد تدفّق الغاز لأول مرة إلى إيطاليا عبر خط أنابيب البحر الأدرياتيكي تاب، نهاية عام 2020.

وقال نائب رئيس شركة سوكار للاستثمار والتسويق الشاد نصيروف، في 16 فبراير/شباط الماضي، إنه يمكن الحصول على الغاز من تركمانستان وإسرائيل في المستقبل، في حين إن ممر الغاز الجنوبي قد ينقل الغاز إلى أسواق جديدة في البلقان.

ممر الغاز الجنوبي

يتألف ممر الغاز الجنوبي من حقل شاه دنيز 2 الذي تديره شركة بريتيش بتروليوم من 16 مليار متر مكعب من الغاز في العام قبالة سواحل أذربيجان، وخط أنابيب جنوب القوقاز الموسع عبر جورجيا، وخط أنابيب تاناب في تركيا، وخط تاب 10 مليارات متر مكعب سنويًا عبر اليونان وألبانيا إلى إيطاليا.

يُحصَل على الغاز ليس فقط من حقل شاه دنيز، ولكن أيضًا من حقل أزيري - جيراق - ديب ووتر غوناشلي- الذي تديره شركة بي بي، وإيه سي جي - المجموعة التجارية العربية الرائدة في مجال الهندسة الصناعية وإدارة المشروعات، ومجمّع النفط، وغيرها من الحقول التي تديرها سوكار.

تعاون سوكار وبي بي

قال الرئيس إلهام علييف، إنه خلال 30 عامًا من التعاون مع بي بي، تمّ تنفيذ العديد من المشروعات ذات الأهمية العالمية، وحاليًا تتعاون الشركتان في عدّة مشروعات، من ضمنها تطوير مشروع شفق أسيمان، حيث تمّ حفر أول بئر بنتائج طيبة.

ولا تزال بي بي الشريك الأجنبي المهيمن لأذربيجان، بعد أن قادت في السابق تطوير خط أنابيب النفط الخام باكو - تبيليسي - جيهان إلى ساحل البحر المتوسط ​​التركي.

وقالت الشركة البريطانية: إن أذربيجان ستظل جزءًا أساسيًا من محفظتها، على الرغم من خطط خفض إنتاج الشركة العالمي من النفط والغاز بنسبة 40% بحلول عام 2030.

ويُعَدّ تطوير احتياطيات الغاز في أذربيجان أمرًا حاسمًا لإستراتيجية الشركة في وقت يتراجع فيه إنتاج النفط من إيه سي جي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى