أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

%18.3 تراجعًا في واردات الهند من النفط الخام

تباطؤ الطلب وموجة وباء جديدة تلوح في الأفق

محمد فرج

تراجعت واردات الهند من النفط الخام بشكل كبير في شهر فبراير/شباط، مع تباطؤ الطلب بسبب ارتفاع أسعار الوقود واتجاه البلاد مرة أخرى للإغلاق لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وبحسب بيانات حكومية، انخفضت واردات الهند من النفط الخام في فبراير/شباط الماضي بنسبة 18.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى 15.24 مليون طن، وهو أكبر انخفاض على أساس سنوي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020 -وفق رويترز-.

تباطؤ النمو الاقتصادي

قال نائب رئيس شركة موتيلال أوسوال الهندية للخدمات المالية، أميت ساجيجا: إن "الدولة تعتمد على احتياطيها في الوقت الراهن، وتنتظر تدنّي أسعار النفط".

وتابع: "إذا استمر هذا الانخفاض في الأشهر القليلة المقبلة، فإن ذلك سيصبح مصدر قلق يشير إلى تباطؤ اقتصادي".

كما انخفض استهلاك الوقود في الهند للشهر الثاني على التوالي في فبراير/شباط إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر/أيلول، بينما تراجعت معالجة النفط الخام عن المستويات التي شوهدت في يناير/كانون الثاني، وهي الأعلى خلال عام تقريبًا، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت مصادر مطلعة على المناقشات -حسب رويترز- الأسبوع الماضي، إن مصافي التكريرالحكومية الهندية تخطط لخفض واردات النفط من السعودية بنحو الربع في مايو/أيار.

تراجع ورادات السعودية

أظهرت بيانات من مصادر تجارية، أن الولايات المتحدة تفوقت على السعودية بصفة ثاني أكبر مورد للنفط للهند بعد العراق الشهر الماضي.

وأوضحت البيانات أن صادرات الهند من المنتجات النفطية تراجعت أيضًا بنسبة 17.7%، وانخفضت شحنات الديزل بنسبة 11.7% على أساس سنوي و 9.1% عن الشهر السابق.

وقال محلل السلع جيجار تريفيدي، إن الصادرات إلى الدول الأوروبية تضررت أيضًا بسبب عودة ظهور وباء كورونا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى