سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

روسيا تخطط لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بمقدار 3 أضعاف

الحكومة تأمل إنتاج 140 مليون طن سنويًا بحلول عام 2035

دينا قدري

تحاول روسيا استخدام مواردها الصخمة من الغاز الطبيعي محليا عن طريق إنشاء محطات صعيرة لانتاج الغاز المسال في مختلف أنحاء البلاد واستخدامه في مجالات شتى. وتختلف هذه المشاريع عن مشاريع الغاز العملاقة مثل مشروع يمال في أنها مشاريع صغيرة، وتستخدم صهاريج خاصة لنقل الغاز المسال إلى أماكن تسويقه.

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إن حكومة بلاده وافقت على البرنامج طويل الأجل لتطوير إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وأكد خلال اجتماع عقده اليوم الإثنين مع نواب رئيس الوزراء، أن البرنامج سيعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية بمقدار 3 أضعاف في غضون 15 عامًا.

ووفقًا لما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية، فإن هذا البرنامج سيوفر إمكانات إضافية لتغويز الأراضي الروسية، بما في ذلك الشرق الأقصى والقطب الشمالي.

وأوضح ميشوستين أن "البرنامج يستند إلى نهج شامل، ويهدف إلى تنويع مصادر إمدادات الغاز، وقبل كل شيء، الاستخدام النشط لموارد الجرف القطبي الشمالي والشرق الأقصى".

الغاز الطبيعي المسال - رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين
رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين

تعزيز الاستثمارات والصادرات

أشار رئيس الوزراء إلى "خلق ظروف جذابة للمستثمرين الذين ينفذون مشروعات في هذا المجال، وكذلك في الصناعات ذات الصلة.. بالإضافة إلى ذلك سيجري تحسين آليات التنظيم الحكومية لتشجيع استخدام أوسع للتقنيات المحلية في قطاع الغاز".

وأضاف: "من المهم أيضًا تعزيز الصادرات، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الطلب على الغاز الطبيعي المسال يُظهر نموًا نشطًا على مستوى العالم، لا سيما بسبب ملاءمته العالية للبيئة".

بيئة ملائمة

من جانبه، صرّح نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، بأن البيئة الأكثر ملاءمة لمشروعات الغاز الطبيعي المسال الجديدة في روسيا من المتوقع أن تكون متوفرة في غضون 5سنوات إلى 15 عامًا.

وقال نوفاك خلال الاجتماع: "يُشير البرنامج إلى أنه من الضروري إنشاء مجموعات للغاز الطبيعي المسال بشكل أكثر نشاطًا خلال الفترة من 5 سنوات إلى 15 عامًا، عندما تكون البيئة في السوق هي الأكثر ملاءمة للمشروعات الجديدة".

نوفاك
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

زيادة في الاستهلاك والإنتاج

أضاف نوفاك أن "المحللين يتوقعون أن يرتفع استهلاك الغاز الطبيعي في غضون الـ15-20 سنة المقبلة.. وفي غضون ذلك، ستتجاوز معدلات نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال نمو الطلب على الغاز في خطوط الأنابيب".

وفقًا لإستراتيجية الطاقة الروسية، من المقرر أن يرتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال في البلاد إلى 140 مليون طن سنويًا بحلول عام 2035.

ومن المتوقع أن تصل حصة روسيا في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي إلى 20% بحلول ذلك الوقت.

الغاز الطبيعي منخفض الحمولة

أوضح نوفاك أن البرنامج يستهدف بشكل أساس التوسع في التغييز وتوفير الطاقة في الكيانات البديلة بالاتحاد الروسي، بالإضافة إلى المشروعات الاستثمارية الناتجة عن تطوير استهلاك الغاز الطبيعي المسال من مشاريع الغاز المسال الصعيرة والمحلية، وإنشاء منطقة جديدة من الصناعة الروسية لإنتاج معدّات الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أن الغاز الطبيعي المسال يُستخدم حاليًا بنشاط لتوليد الكهرباء، كما أن استهلاك الغاز من منشآت الغاز الصغيرة يتوسع تدريجيًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى