سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق ينفذ خطة ضخمة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط

بطاقة تبلغ 2700 مليون قدم يوميًا

أعلنت وزارة النفط العراقية عن تنفيذ خطة شاملة لاستثمار الغاز المصاحب للنفط، في إطار تنويع مصادر الطاقة، وسد الطلب على مشتقات النفط.

وأشارت وزارة النفط العراقية إلى زيادة في إنتاج الغاز بلغت 110 ملايين قدم مكعب يوميا خلال الشهرين الماضيين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

زيادة إنتاج الغاز المصاحب

قال وكيل وزارة النفط العراقية، حامد الزوبعي، إنه خلال الشهرين الماضيين كانت هنالك زيادة في الإنتاج بلغت 50 مليون قدم مكعب قياسي من حقول نفط الشمال، و60 مليون قدم مكعب قياسي من حقول الجنوب.

وأضاف أن حقل الجنوب شهد زيادة 60 مليون قدم مكعب قياسي لمحطة الرميلة الشمالية العزل الخامسة التي تصل إمكانياتها إلى 120 مليون قدم مكعب يوميًا.

وقال: "الآن دخلت الخدمة نسبة 60 مليون قدم يوميًا كمرحلة أولى، وستدخل كمية إضافية جديدة خلال الأشهر المقبلة".

استثمار الغاز المصاحب

أشار وكيل وزارة النفط العراقية إلى أن هناك زيادة في استثمار الغاز المصاحب؛ وهو ما يؤدي لاستثمار السوائل من الغازات من المكثفات لسد الحاجة الاستهلاكية منه، فضلًا على تصدير الفائض بما يعود بالنفع على البلاد.

ووضعت وزارة النفط العراقية خطة لاستثمار كامل كميات الغاز المصاحب لإنتاج النفط، ولديها -حاليًا- العديد من المشروعات تحت التنفيذ.

مشروعات الغاز المصاحب

أوضح الزوبعي أن هناك 4 مشروعات تحت التنفيذ حاليَا، وهي استثمار غاز الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب يوميًا، واستثمار حقل الحلفاية بطاقة 300 مليون قدم يوميًا، ومشروع حقل أرطاوي في غاز البصرة بطاقة إنتاجية 400 مليون قدم مكعب يوميًا، ومشروع حقل أرطاوي في غاز الجنوب بطاقة 300 مليون قدم مكعب يوميًا.

وأشار إلى أن مجموع تلك المشروعات يبلغ نحو 1200 مليون قدم مكعب يوميًا، تضاف لكميات الغاز المستثمرة -حاليًا- التي تشكل 1500 مليون قدم مكعب قياسي يوميًا.

وأشار إلى أن إجمالي قدرة مشروعات الغاز المصاحب قيد التنفيذ والعاملة حاليًا تبلغ نحو 2700 مليون قدم مكعب يوميًا.

فوائد الغاز المصاحب للنفط

ذكر وكيل وزارة النفط العراقية أن الغاز شكل في السنوات الأخيرة موردًا أساسيًا وهو صديق للبيئة، فضلًا على مردوده المالي الكبير، إضافة إلى إنتاجه العالي للطاقة في محطات توليد الكهرباء.

ولفت إلى أن وزارة النفط عملت مع وزارة الكهرباء في تجهيز المحطات بالوقود المتوافر من الغاز، وزيت الغاز، والفيو أويل، وزيت الوقود، والنفط الخام، بالإضافة إلى توفير الوقود لجميع المحطات، وإيصاله لمحطات التوزيع في البلاد.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى