رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

3.3 مليار متر مكعب إجمالي صادرات الغاز الأذربيجاني في يناير وفبراير

بقيمة بلغت 357.6 مليون دولار

أظهرت بيانات رسمية تصدير أذربيجان نحو 3 مليارات و318.5 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط الماضيين بقيمة 357.6 مليون دولار أميركي.

وأشارت هيئة الجمارك الأذربيجانية إلى أنه تم تصدير 10.7 مليون متر مكعب من الغاز الأذربيجاني بقيمة 1.9 مليون دولار إلى إيطاليا، و55.4 ألف متر مكعب من الغاز بقيمة 200 ألف دولار إلى بلغاريا خلال أول شهرين من العام الجاري.

كما تم تصدير ملياري متر مكعب من الغاز بقيمة 180 مليون دولار إلى تركيا، و1.24 مليار متر مكعب بقيمة 175.5 مليون دولار إلى جورجيا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج"

خط أنابيب جنوب القوقاز

تستورد تركيا وجورجيا الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب جنوب القوقاز (باكو - تبليسي - أرضروم) وتاناب.

وتم تشغيل خط أنابيب جنوب القوقاز في أواخر عام 2006، وبدأت إمدادات الغاز الأولى إلى تركيا عبر خط أنابيب الغاز "تاناب" الذي تم تشغيله في يونيو/حزيران 2018.

خط تاناب الأذربيجاني

ينقل خط تاناب 6 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا إلى تركيا.
وفي 30 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أقيم حفل افتتاح جزء خط أنابيب "تاناب" الذي يرتبط بأوروبا في مدينة إبسالا لولاية أدرنة التركية.

مشروع تاناب يعد جزءًا رئيسيًا من ممر الغاز الجنوبي، ويعمل على توصيل الغاز من حقل شاه دنيز -2 والغاز من القطاع الأذربيجاني من بحر قزوين إلى المستهلكين الأوروبيين.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى