التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلنفط

استثمارات الطاقة المتجددة تتجاوز الوقود الأحفوري بـ 3 أضعاف

سالي إسماعيل

تفوّق مستثمرو الطاقة المتجددة على مستثمري الوقود الأحفوري في أنحاء العالم كافّةً طوال العقد الماضي، حسبما خلصت إليه دراسة حديثة.

وتوصّل تحليل أجرته وكالة الطاقة الدولية بالتعاون مع مركز تمويل المناخ والاستثمار في كلية إمبريال لإدارة الأعمال، اليوم الخميس، إلى أن الاستثمار في أسهم الطاقة المتجددة تجاوز الإستراتيجيات التي تركّز على الوقود الأحفوري بأكثر من 3 أمثال، خلال العقد الماضي.

وتتوقع وكالة الطاقة أن استثمارات الطاقة المتجددة السنوية ستحتاج للمضاعفة لأكثر من 600 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030، لتلبية أهداف الحدّ من درجات الحرارة بموجب اتفاقية باريس للمناخ.

الطاقة الشمسية

أبرز النتائج

يرى التحليل أن العوائد القوية المحققة من الاستثمار في الطاقة الخضراء، قد تدفع المستثمرين لضخ رأس المال اللازم لتوفير مصادر الطاقة منخفضة الكربون في السنوات المقبلة.

ووجد الباحثون أن استثمارات الطاقة المتجددة تتفوق على الوقود الأحفوري في المناطق كافة على مستوى العالم، في الاقتصادات المتقدمة وبالأسواق الناشئة.

كما توصلوا إلى أن الاستثمار في الطاقة الخضراء أقلّ تقلبًا في الأسواق المتقدمة، مقارنة مع الاستثمار في مصادر الطاقة غير النظيفة.

عوائد الاستثمار

سجلت محفظة استثمار عالمية في شركات الطاقة المتجددة متوسط عائد سنوي قدره 18% خلال الـ10 سنوات المنتهية في ديسمبر/كانون الأول 2020، مقارنة مع عائد بلغ 4.7% للاستثمار في مصادر الوقود الأحفوري.

وبلغ العائد الإجمالي للاستثمار في الطاقة المتجددة خلال السنوات الـ10 الماضية 426%، وهو أكثر من 7 أمثال العوائد الإجمالية المحققة من الاستثمار في الوقود الأحفوري.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة تركّز فقط على الشركات المدرجة في البورصة، لكن الكثير من صناعة الطاقة المتجددة كانت خارج نطاق التحليل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى