أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق ومصر يبحثان توسعة خط أنابيب البصرة – العقبة

في خطوة لتصدير النفط العراقي إلى أفريقيا

تخطط مصر والعراق إلى زيادة التعاون في مجال المشروعات النفطية، بما يعود بالنفع على البلدين.

ويعد مشروع خط أنابيب "البصرة- العقبة"، واحدًا من أهم المشروعات المشتركة بين الجانبين، والذي يجري التخطيط إلى توسعته، من أجل مد النفط العراقي إلى أفريقيا من خلال مصر.

جاء ذلك خلال استقبال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، السفير المصري في بغداد أحمد إسماعيل، حسبما ذكر بيان وزارة النفط العراقية.

وأشارت وزارة النفط العراقية إلى أن توسعة مشروع خط أنابيب "البصرة – العقبة" إلى مصر يعد إضافة مهمة ومنفذًا جديدًا للصادرات النفطية العراقية إلى شمال أفريقيا.

التعاون بين مصر والعراق

أكد وزير النفط العراقي أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين بغداد والقاهرة وزيادة فرص التنمية والعمل المشترك بين البلدين، خاصة في قطاع النفط والغاز.

وأشار إلى حرض بلاده بمساهمة الشركات النفطية المصرية في تنفيذ مشروعات البنى التحتية في القطاع النفطي.

خط أنابيب البصرة-العقبة

أكد عبدالجبار على أهداف وزارته بالعمل على تعزيز العلاقات مع دول العالم والمنطقة ودول الجوار وخصوصًا مع مصر، في مجال المشروعات التنموية والإستراتيجية التي تخدم مصلحة الشعبين.

وأشار إلى أنه بحث مع السفير المصري البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع خط أنابيب "البصرة – العقبة" وإمكانية توسعته إلى مصر لتكون إضافة مهمة ومنفذًا جديدًا للصادرات النفطية العراقية الى شمال أفريقيا.

من جانبه، أشاد السفير المصري بحرص حكومة العراق على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مثمنا دور وزارة النفط في العمل على توسيع وزيادة فرص التعاون مع الشركات المصرية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى