سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

دراسة: استهلاك البيتكوين للطاقة يقفز 80%

وصل إلى 128 تيراواط/ساعة في 11 مارس

حياة حسين

أظهرت دراسة لمركز كمبيريدج للتمويل البديل، التابع لجامعة كمبيريدج، أن استهلاك عملة البيتكوين للطاقة قفز بنسبة 80% منذ بداية 2020.

وأشارت الدراسة إلى أن استهلاك البيتكوين للكهرباء في بداية العام الماضي وصل إلى 71.07 تيراواط/ساعة، زادت إلى 128 تيراواط/ساعة في 11 مارس/آذار الجاري، حسبما أشار موقع "ذا ماركيتس.بزنس إنسايدر".

كميات هائلة من الطاقة

تستهلك معاملات وتعدين العملة الرقمية الأشهر عالميًا كميات هائلة من الطاقة، وما يعادل ما تستهلكه دول، وهو ما دعا وزيرة الخزانة وكبيرة المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي جو بايدن، جانيت يلين، إلى التحذير من هذه العملة قبل نحو 3 أسابيع.

يلين قالت عن العملة الرقمية: "إنها وسيلة للمضاربة، وكمية الطاقة التي تستهلكها في معاملاتها مذهلة".

وجاءت تلك التحذيرات مع أخرى انطلقت من عدة جهات، وسط صعود قياسي للعملة منذ بداية العام، عقب إعلان عدد من كبريات الشركات العالمية ورجال الأعمال ضخ استثمارات فيها، ومن بينهم إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية.

وزادت قيمة البيتكوين منذ بداية العام بنسبة 60% تقريبًا، وكانت قد اقتربت من تحقيق 60 ألف دولار أميركي للبيتكوين الواحدة، قبل ان تهبط لتدور حول 55 ألف دولار أميركي الأسبوع الماضي.

الأرجنتين أقل استهلاكًا

يذكر أن استهلاك الشبكة الرئيسة في أستراليا كان 192 تيراواط/ساعة في عام 2019، بينما لا تزيد عن 125 تيراواط/ساعة في الأرجنتين سنويًا.

وأوضحت الدراسة أن عملة البيتكوين تستحوذ حاليًا على 0.59% من الاستهلاك العالمي للطاقة.

لكن إذا اعتبرنا تعاملنا مع البيتكوين كدولة، فستحتل المرتبة 29 بين الدول الأكثر استهلاكا للطاقة في العالم، وفقًا للدراسة.

وكان استهلاك العملة الرقمية المُفرط للطاقة، وآثرها السلبي على البيئة، محط تدقيق من جميع الأطراف تقريبًا خلال المدة الأخيرة.

وانتقد مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية، بل غيتس، البيتكوين لهذه الأسباب. وقال غيتس في حوار مع صحيفة نيويورك تايمز: " إن تعاملات البيتكوين تستهلك كهرباء أكثر من أي وسيلة عرفتها البشرية.. كما أنها ليست شيئًا عظيمًا للمناخ".

طاقة خضراء

على جانب آخر، قلل البعض من كميات الطاقة التي تستهلكها البيتكوين إذا كانت من مصادر خضراء، في ضوء مساعٍ للاعتماد عليها في معاملات العملات الرقمية بصفة عامة.

وكانت دراسة لجامعة كمبيريدج عن الأصول المُشفرة، قد أشارت في سبتمبر/أيلول الماضي، إلى أن 39% من الطاقة التي تستهلكها العملات الرقمية تُولد من المصادر الجديدة.

ويعني ذلك نمو اعتماد العملات الرقمية على مصادر الطاقة الجديدة، حيث كشفت دراسة سابقة عن الموضوع نفسه أن 28% -فقط- من الطاقة التي تستهلكها خضراء.

اقرأ أيضا:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى