سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تركيا تعتزم تحرير سوق الغاز الطبيعي

تفكيك شركة بوتاس ومصادر جديدة للوقود المسال

نوار صبح

تعتزم تركيا تحرير سعر الغاز الطبيعي في البلاد، ضمن سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية من المقرر أن يعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الأيام المقبلة.

وقال نائب وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، إن عقود توريد الغاز التركية طويلة الأجل، واعتماد البلاد على الواردات تسببت في تأخير تحرير سوق الغاز، حسبما ذكرت منصة "أرغوس ميديا" المعنية بشؤون الطاقة.

عقود توريد الغاز

من المقرر أن تنتهي عدد من عقود توريد الغاز في تركيا في وقت لاحق من هذا العام، فخلال الشهر المقبل سينتهي عقد شركة بوتاس للطاقة المملوكة للدولة الذي تبلغ كميته 6.6 مليار متر مكعب/ سنويًا لتوريد الغاز من مرحلة التطوير الأولى لحقل شاه دنيز الأذربيجاني.

وقال نائب وزير الطاقة التركي، إن ثلث عقود تركيا طويلة الأجل ستنتهي، وبهذا تصبح تركيا مستعدة لاستلام المزيد من الغاز من مصادر ودول وبأشكال مختلفة.

كما من المقرر انتهاء صفقة شركة بوتاس لتوريد 1.3 مليون متر مكعب/سنويًا من الغاز الطبيعي المسال النيجيري تنتهي في أكتوبر/تشرين الأول، تليها الاتفاقية المبرمة مع شركة غازبروم الروسية -التي تديرها الدولة- لتوريد 4 مليارات متر مكعب/ سنويًا في نهاية العام.

تفكيك شركة بوتاس

على الرغم من هذه التغييرات الإيجابية في الإطار التنظيمي، وزيادة تنويع مصادر الغاز في تركيا، إلا أن وكالة الطاقة الدولية أوصت أنقرة باتخاذ خطوات إضافية، بما في ذلك تفكيك شركة بوتاس للطاقة المملوكة للدولة، والتقليل من هيمنتها على السوق.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن قانون سوق الغاز التركي لعام 2001 نص على التفكيك الكامل لبوتاس، لكن تم -فقط- الفصل المحاسبي والوظيفي.

كما حثت الوكالة على زيادة توافر البيانات التشغيلية اليومية مثل تسجيل واردات الغاز عند نقاط الدخول والخروج في تركيا.

وقال نائب وزير الطاقة التركي إن تركيا لا تزال تخطط لتفكيك شركة بوتاس، لكن لا توجد أي خطط للخصخصة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى