طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةعاجل

تدشين وحدة الطاقة الثالثة بمحطة أكويو النووية في تركيا

أردوغان وبوتين يعطيان إشارة بدء عمليات البناء

انطلق مساء اليوم الأربعاء، حفل التدشين الرسمي لبناء وحدة الطاقة الثالثة في محطة أكويو للطاقة النووية، التي تعد الأولى من نوعها في تركيا.

وشارك في الحفل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، عبر تقنية الاتصال المرئي، فيما حضر الفعالية التي نظمت في موقع البناء كل من وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، والمدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية أليكسي ليخاتشيوف، ورئيسة شركة "أكويو نوكلير" أناستاسيا زوتييفا.

وأثناء الحفل أعطى الزعيمان الروسي والتركي إذنًا للشروع بعملية البناء في خطوة تعبر عن سماحهما بوضع حجر أساس أو صب "الخرسانة الأولى" في موقع الوحدة الثالثة.

من جانبه أكد المدير العام لـ"روساتوم" أن أعمال البناء تتقدم بسرعة، قائلا: "بعد مرور 3 سنوات فقط منذ بدء تشييد محطة أكويو النووية، نطلق عملية بناء شاملة في موقع وحدة الطاقة الثالثة، ويمضي تنفيذ المشروع قدما بسرعة غير مسبوقة".

وتابع: "أود أن أعرب عن خالص امتناني للحكومة التركية والمسؤولين المحليين لدعمهم الكامل للمشروع.. نحتاج لدعم من قيادة الدولة التركية والشركات الصناعية المحلية والمواطنين حتى نتمكن وبجهود مشتركة من إنجاز المشروع وبناء محطة الطاقة النووية بسرعة وكفاءة حتى تشكل إحدى دعائم البلاد في مجال أمن الطاقة".

قدرات محطة أكويو النووية

بدوره قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي: "ستغطي المحطة بعد تشغيلها 10% من احتياجات تركيا من الكهرباء، وسيقدم المشروع أيضا مساهمة مهمة في الحفاظ على البيئة علما أن محطات الطاقة النووية تشكل مصدر كهرباء صديقا للبيئة وغير منقطعة. كما أن المشروع بمثابة محرك يحفز تنمية الصناعة والاقتصاد والتوظيف ويساعم على تطوير العديد من القطاعات ذات الصلة".

ومرحلة صب الخرسانة سبقتها مرحلة تحضيرية شملت الأعمال كافة لإعداد الموقع، ومن بينها أعمال صرف المياه والعزل المائي وتجهيز المنصة الخرسانية وتقوية طبقة الأساس ووضع العناصر الحديدية المدمجة.

ويعمل في الموقع مختصون لمراقبة عملية صب الخرسانة، ومن بينهم خبراء من المعمل التابع لمصنع خلط الخرسانة وممثلو شركة "أكويو نوكلير"، إلى جانب المقاول الرئيسي لأعمال البناء، بالإضافة إلى موظفين من المجموعة الهندسية الفرنسية "أسيستم" التي تقوم برقابة مستقلة في إطار المشروع.

جانب من حفل تدشين وحدة الطاقة الثالثة لمحطة أكويو
جانب من حفل تدشين وحدة الطاقة الثالثة لمحطة أكويو

تفاصيل بناء المحطة النووية

أعمال البناء والتركيب جارية حاليا في جميع وحدات الطاقة الأربعة بالمحطة في آن واحد، وأُنجزت عملية صب الخرسانة الخاصة بلوحة الأساس للوحدة الأولى في محطة "أكويو" في مارس/آذار 2019.

وحتى الآن تم تركيب جهاز الماسك الأساسي المسؤول عما يسمى بـ "الحماية الجافة" للمفاعل النووي، وتستمر عمليات صب الخرسانة الخاصة بالجدران داخل هياكل وعاء الاحتواء ووضع العناصر الهيكلية ووالتجميع المسبق والتحضير لتركيب الطبقة الثالثة من غلاف الاحتواء الداخلي.

وبدأت عملية صب الخرسانة الخاصة بلوحة الأساس لوحدة الطاقة الثانية في 8 أبريل/نيسان 2020 وانتهت في أوائل يونيو/حزيران 2020، ومن ثم بدأ العمل على تشييد الجدران الحلقية لمبنى المفاعل النووي، وأيضا اكتمل صب الخرسانة للأرضية الحلقية.

وجرى تركيب الماسك الأساسي في مكانه، وإنشاء الطبقة الأولى من غلاف الاحتواء الداخلي، ويندرج تركيب الغمالون الداعم ضمن المرحلة التالية من العمليات المجدولة في الوحدة الثانية العام الجاري.

وتم تقديم حزمة مستندات الطلب للحصول على رخصة بناء وحدة الطاقة الرابعة بمحطة "أكويو" إلى هيئة الرقابة النووية التركية في 12 مايو/آيار 2020 للنظر فيها.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى