رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

بي بي تتخلى عن 3 مشروعات نفطية في قازاخستان

في إطار إستراتيجية التحول إلى الطاقة المتجددة

نوار صبح

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية بريتيش بتروليوم "بي بي" تخلّيها عن 3 مشروعات نفطية في قازاخستان، في إطار مساعيها للتركيز على مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أرسلت "بي بي" رسالة إلى شركة النفط والغاز الحكومية القازاخية "قاز موناي غاز"، نشره موقعها يوم أمس، قررت بموجبه الشركة البريطانية عدم متابعة الاستثمار في الكتل القازاخستانية.

يأتي الإجراء بعد 18 شهرًا من العمل لتقييم مناطق الاستكشافات البحرية، مثل بولش ويزامبيل وزيمتشوزنيا وبحر كالامكاس، وفقًا لما نشرت وكالة بلومبرغ.

بي بي تسير على خطى شل

قبل بضعة أشهر، أعلنت شركة رويال داتش شل عن خروجها من مشروعين للنفط الخام في بحر قزوين، ويبدو سير شركة بي بي على خطاها، في تخلّيها عن المشروعات القازاخستانية التي كانت قد وافقت على دراستها في مايو/أيار 2019.

ويعود سبب التخلّي عن الحقليْن – اللذينِ يقعان في منطقة حقل قاشاغان العملاق- إلى التكاليف المرتفعة التي جعلت الاتفاقية غير مجدية اقتصاديًا، وتراجُع أسعار النفط، وانخفاض الطلب، جراء تفشّي وباء كوفيد-19، العام الماضي.

إستراتيجية بي بي للتحوّل إلى الطاقة المتجددة

يعني التحوّل في إستراتيجية "بي بي" أن رأس المال سيوُجَّه إلى الطاقة المتجددة ومناطق الامتياز في حقول استكشاف النفط التي تستثمر فيها الشركة، هذه الآونة.

وفي العام الماضي، قالت شركة بريتيش بتروليوم، إنها ستعيد هيكلة الشركة للتركيز على الطاقة النظيفة وتقليص أعمالها النفطية بنسبة 40%، خلال العقد القادم.

وباعت الشركة الرئيسة سلسلة من أصول النفط والغاز، مع قيامها باستثمارات كبيرة في طاقة الرياح البحرية، منذ الإعلان عن تحوّل إستراتيجيتها.

ونتيجة لهذه التغييرات، لن تسعى الشركة، بعد الآن، إلى الاستثمار في الكتل القازاخستانية، بمقتضى الرسالة المؤرخة 27 أكتوبر/تشرين الأول 2020، التي وقّعها مسؤول تطوير الأعمال في الشركة أندرو ماك-أوسلان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى