سلايدر الرئيسيةأخبار النفطالتقاريرعاجلنفط

منتدى الطاقة يدين استهداف منشآت أرامكو.. وأميركا تتعهد بحماية السعودية

إدانة عالمية لاستهداف مرافق عملاق النفط السعودي

محمد فرج

أدان منتدى الطاقة الدولي، والولايات المتحدة الأميركية، المحاولة الفاشلة لاستهداف منشآت شركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران، أمس الأحد، وسط تأكيد على رفض أيّ مساس بإمدادات الطاقة العالمية.

وأصدر الأمين العامّ لمنتدى الطاقة الدولي جوزيف ماكمونيغل، بيانًا، اليوم الإثنين، أدان فيه محاولة الاعتداء على إحدى المنشآت النفطية في ميناء رأس تنورة والمناطق المحيطة بها في السعودية، موضحًا أن "أيّ هجوم على مثل هذه المنشآت في أيّ مكان في العالم هو هجوم على مستهلكي الطاقة في كل مكان".

وقال: إن المنتدى ينضمّ إلى المجتمع الدولي في إدانة الهجمات الأخيرة على المملكة العربية السعودية، "والتي تهدد إمدادات الطاقة العالمية والاستقرار الاقتصادي العالمي عندما يبدأ الاقتصاد للتوّ في التعافي من جائحة كورونا".

وتابع: "تشكّل منشآت تصدير النفط والبنية التحتية للطاقة وممرات الشحن الدولية جزءًا من الأساس الذي يحافظ على سير الاقتصاد العالمي بسلاسة".

استهداف مرافق أرامكو

كانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، قد أكدت أن هجمات استهدفت إحدى خزانات النفط في ميناء رأس تنورة -واحد من أكبر الموانئ النفطية في العالم- وكذلك منشآت أرامكو، ما أسفر عن سقوط شظايا من صاروخ باليستي بالقرب من منطقة سكنية في مدينة الظهران، لكن "الهجومين لم يسفرا عن أيّ إصابات أو خسائر في الأرواح أو الممتلكات".

وقال مسؤول في وزارة الطاقة -في بيان صحفي، أمس الأحد- إن إحدى ساحات الخزّانات البترولية في ميناء رأس تنورة في المنطقة الشرقية، "قد تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة دون طيار، قادمة من جهة البحر".

ودعت السعودية دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الأعمال، الموجهة ضد المرافق المدنية والمنشآت الحيوية، والتي تستهدف أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، "بسبب تأثير هذه الأعمال على أمن الصادرات البترولية، وكذلك حركة الملاحة البحرية، فضلًا عن تعريض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية".

من جانبها، أدانت سفارة الولايات المتحدة في الرياض، الهجمات الأخيرة على أرامكو، مؤكدة وقوف أميركا إلى جانب المملكة وشعبها.

وقالت السفارة -في بيان، اليوم الإثنين-: إن "اعتداءات الحوثيين الشنيعة على المدنيين والبنية التحتية الحيوية تُظهر عدم احترامهم للحياة البشرية وعدم اهتمامهم بالسعي لتحقيق السلام".

وأضافت: "تقف الولايات المتحدة إلى جانب السعودية وشعبها، والتزامنا بالدفاع عن المملكة وأمنها أمر ثابت".

الدول العربية تدين العمل الإرهابي

أصدرت عدد من الدول العربية -منها الإمارات ومصر والكويت وقطر- بيانات إدانة واسعة للأعمال الارهابية التى تعرضت لها السعودية، واستنكرت هذه الأحداث التي تؤثّر في إمدادات الطاقة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى