تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةنفط

أميركا تبحث توظيف عمال النفط والفحم في مشروعات الطاقة النظيفة

في إطار خطة البلاد للحياد الكربوني بحلول 2050

آية إبراهيم

في إطار التحول إلى الحياد الكربوني، والاعتماد على الطاقات النظيفة، فقدَ الآلاف من عمال النفط والفحم والسيارات وظائفهم، خاصة في الولايات المتحدة التي أعلن رئيسها الجديد، جو بايدن، عن خطة للاستغناء عن الوقود الأحفوري في ظل الالتزامات البيئية.

ودعا السيناتور جو مانشين، إلى استغلال جهود عمال صناعة النفط والفحم والسيارات الذين فقدوا وظائفهم، في صناعة الطاقة النظيفة.

وقدم رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشيوخ، الديمقراطي من ولاية فيرجينيا الغربية، جو مانشين، تشريعًا يلقي دعمًا من الحزبين هذا الأسبوع لتوفير 8 مليارات دولار من الإعفاءات الضريبية للمصنعين، لإعادة تجهيز أو بناء مصانع جديدة في مجتمعات تصنيع الفحم والسيارات؛ حتى يتمكن العمال الذين فقدوا وظائفهم من صنع منتجات صديقة للمناخ، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.

توجيه الجهود لتكنولوجيا الطاقة الخضراء

قال مانشين إنه مع تغير إمدادات الطاقة في البلاد، شعر عمال مناجم الفحم بأنهم منبوذون من الولايات المتحدة، مثل شعور جنود حرب فيتنام عند عودتهم من الحرب التي لا تحظى بشعبية في الستينيات والسبعينيات في الولايات المتحدة.

وأضاف عن المشاعر السائدة عن صناعة الفحم في الولايات المتحدة: "الآن لسنا جيدين بما فيه الكفاية، ولم نحقق الخطوات النموذجية تجاه البيئة النظيفة والمشروعات الخضراء".

وتدنى إنتاج صناعة الفحم منذ عقود، وانخفضت العمالة إلى نحو 40% منذ عام 2008 لتصل إلى 46 ألف و500 عامل.

وتابع جو مانشين: "يستطع أن يبني لك عامل منجم الفحم أفضل طاحونة هوائية رأيتها على الإطلاق، ويصنع لك أفضل الألواح الشمسية، والمخازن والبطاريات، هو فقط في حاجة إلى فرصة".

الطاقة النووية تبحث عن دور في خطة بايدن- اتفاقية باريس للمناخ- خطة بايدن
خطة-بايدن-لمكافحة-التغير-المناخي--1536

خطة بايدن لمكافحة التغير المناخي

يرغب الرئيس الديمقراطي جو بايدن، في توجيه 40% من فوائد استثمارات الطاقة النظيفة إلى الدول الصناعية التي تخلفت عن الركب، لوضع البلاد على طريق اقتصاد محايد كربونيًا بحلول عام 2050، كما أنشأ مكتبًا لوظائف الطاقة لمساعدة عمال الوقود الأحفوري المهمشين في العثور على عمل.

كما اعتادت منطقة أبالاتشي، بما في ذلك فيرجينيا الغربية، أن تكون معقلًا للديمقراطيين، لكن الكثير من مواطني المنطقة أيدوا المرشح الجمهوري دونالد ترمب في الانتخابات الأخيرة، ويرجع ذلك -جزئيًا- إلى مخاوف من رغبة الديمقراطيين في وقف إنتاج الوقود الأحفوري.

ردود الأفعال تجاه التشريعات الجديدة

يدعم السيناتور ستيف داينز -جمهوري من مونتانا المنتجة للفحم- مشروع قانون جو مانشين الذي يتمتع بقدر كبير من السلطة بصفته ديمقراطيًا معتدلًا.

ومن المرجح أن يكون تصويته هو العامل الحاسم في مجموعة واسعة من التشريعات في مجلس الشيوخ المقيد بنسبة 50-50، حيث يمكن أن يستخدمها كوسيلة ضغط لمواجهة تشريعات المناخ التي يسنها الديمقراطيون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق