رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار النفط والغاز تدعم سوق الفحم في كوريا الجنوبية

رغم خطط التحول إلى الحياد الكربوني

نوار صبح

دعمت أسعار النفط والغاز الطبيعي، سوق الفحم في كوريا الجنوبية، على الرغم من التوجه إلى تقليل الاعتماد عليه في مزيج مصادر الطاقة، ضمن خطط الحياد الكربوني.

وكانت التوقعات -على المدى القصير- في كوريا الجنوبية، معتدلة، وتدعم تراجع استخدام الفحم في محطات الكهرباء خلال شهر مارس/آذار الجاري، في إطار المساعي لكبح استهلاك الفحم في الأسابيع المقبلة.

ورغم التوقعات القائلة بأن يظل توليد الكهرباء بالفحم ضعيفًا خلال الشهر الجاري في كوريا الجنوبية، ساعد ارتفاع أسعار الشحن وأسعار الغاز المحلي على تعزيز سوق الفحم، حسبما نشرت وكالة "أرغوس ميديا" المعنية بشؤون الطاقة.

تقييم أسعار الفحم

أجرت وكالة "أرغوس" تقييم الحد الأدنى من 5700 كيلو كالوري/كغم من الفحم -الصافي كما ورد- عند سعر 86.83 دولار/طن بشرط سي إف آر CFR (تحمّل البائع تكلفة البضائع وأجرة الشحن حتّى ميناء التسليم في كوريا الجنوبية).

وبلغ السعر 70.43 دولار أميركي/طن بشرط فوب FOB (التسليم على ظهر السفينة عند ميناء التحميل نيوكاسل) هذا الأسبوع، مرتفعًا بمقدار 2.12 دولار أميركي/طن و1.57 دولار أميركي/طن على التوالي، خلال الأسبوع.

ويرى المحللون أن الزيادات المستمرة في أسعار النفط الخام ستقلل قدرة الغاز الطبيعي المسال على منافسة الفحم في توليد الكهرباء؛ ما يخلق إمكانات تصاعدية للطلب على الفحم وأسعاره.

التعرفة الجمركية الحكومية

حددت شركة كوغاس الكورية الجنوبية المملوكة للدولة، التعرفة الجمركية للغاز لشهر مارس/آذار لقطاع الكهرباء عند أعلى مستوى لها في 17 شهرًا وهو 11.18 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية هذا الأسبوع.

وتشير البيانات إلى أن الفحم سيحل بديلًا للغاز في مزيج الطاقة بدءًا من الشهر المقبل، عندما يتم تخفيف القيود الشتوية على محطات توليد الكهرباء.

وحتى ذلك الحين، سيظل الفحم مقيدًا بمحدودية السعة التي تهدف إلى الحد من تلوث الهواء.

ومن المقرر، أن يبلغ متوسط تشغيل المحطات التي تعمل بالفحم 21.3 غيغاواط -فقط- من قدرة شركة كيبكو المملوكة للدولة، والتي تبلغ 33.7 غيغاواط، حيث يُسمح باستخدام 80% منها وفقًا لسياسة التعليق الشتوي.

تجدر الإشارة إلى أن مصلحة المرافق الكهربائية كوريا ويسترن باور (كويبو)، المملوكة للدولة، أعلنت عن مناقصة لتوريدات فحم ذات قيمة عالية من السعرات الحرارية، وستغلق في 11 مارس/آذار الجاري.

وتدعو الشركة إلى تقديم عروض بشرط سي إف آر CFR (تحمّل البائع تكلفة البضائع وأجرة الشحن حتّى ميناء التسليم لمحطة تايان)، التي تعمل بالفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى