رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

شركة الكهرباء الفرنسية تستثمر بمشروعات الطاقة الشمسية في كينيا

تهدف إلى توفير كهرباء منخفضة الكربون

دينا قدري

أعلنت شركة الكهرباء الفرنسية "إي دي إف" -الرائدة عالميًا في مجال حلول الطاقة منخفضة الكربون- حصولها على حصص في شركتين كينيتين متخصصتين في الطاقة الشمسية، في إطار نمو أنشطتها المستمرة في أفريقيا، على مدار 4 سنوات.

وأصبحت "إي دي إف" مساهمًا بنسبة 50% في شركة "إيكونيت إنرجي كينيا"، وهي شركة تابعة لمجموعة "دي بي إيه" الأسترالية المتخصصة في توزيع الطاقة الشمسية لسوق الأنشطة التجارية بين الشركات.

وقالت المجموعة الفرنسية في بيان صحفي: "من خلال توحيد الجهود، سيطوّر الشركاء حلول استهلاك ذاتي فعّالة وتنافسية، ما يسمح لعملائها بالاكتفاء الذاتي في الكهرباء منخفضة الكربون، مع تسريع كهربة البلاد" -وفق منصة "أنفستير" الناطقة بالفرنسية-.

وحصلت "إيكونيت إنرجي كينيا" بالفعل على محفظة من 10 عقود، وعلى مدى السنوات القليلة المقبلة، يهدف المشروع المشترك إلى تطوير مشروعات في القطاع المصرفي والرعاية الصحية والسياحة ومراكز البيانات.

تبادل الخبرات

ستقدّم شركة الكهرباء الفرنسية خبرتها الفنية في الطاقة الشمسية الموزعة (الأسطح الكهروضوئية مع البطاريات) وخبرتها في العروض العالمية مع الحزم المالية.

من جانبها، ستسمح مجموعة "دي بي إيه" للمشروع المشترك بالاستفادة من خبرتها التجارية ومكانتها بوصفها شركة رائدة في السوق في أفريقيا.

طاقة الجيل الجديد

استحوذت شركة "إي دي إف" على حصة بنسبة 23% في شركة "بيبوكس كينيا"، وهي مورد طاقة الجيل الجديد.

وأوضحت أن هذه الشركة "تحتل مكانة رائدة في كينيا.. لقد منحت الشركة بالفعل إمكانية الحصول على الكهرباء لنحو 500 ألف كيني من خلال أنظمتها الشمسية المنزلية".

واستمرارًا لتعاونهم في توغو، يهدف الشركاء إلى توفير كهرباء منخفضة الكربون وموثوقة وبأسعار معقولة لأكثر من مليوني كيني، بحلول عام 2025.

ستسهم شركة الكهرباء الفرنسية في نمو "بيبوكس كينيا" من خلال الاستفادة من خبرتها كشركة رائدة في حلول خارج الشبكة للاستخدام المحلّي في غرب أفريقيا.

وقالت: "تؤكد الاستثمارات الجديدة على تسريع تطوير إي دي إف في أفريقيا، حيث توجد المجموعة في 14 دولة من خلال مجموعة واسعة من حلول الطاقة منخفضة الكربون، بدءًا من إنتاج الطاقة المتجددة، إلى الشبكات، مرورًا بخدمات الطاقة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى