رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إسرائيل تسجل عائدات قياسية من الغاز الطبيعي والنفط

ارتفعت بنسبة 29.4% لتصل إلى 330 مليون دولار

دينا قدري

ارتفعت عائدات الغاز الطبيعي والنفط في إسرائيل بنسبة 29.4%، عام 2020، لتصل إلى 1.09 مليار شيكل (330 مليون دولار أميركي)، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا.

وأفاد التقرير السنوي الصادر عن وزارة الطاقة الإسرائيلية، بأن هذا الرقم يمثّل زيادة عن عائدات النفط والغاز الطبيعي، في عام 2019، التي بلغت 255 مليون دولار أميركي، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

عائدات الغاز الطبيعي

جاءت معظم عائدات الغاز في إسرائيل من الغاز الطبيعي المنتج في حقلي تمار وليفياثان في البحر الأبيض المتوسط، بحسب شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية (مينا إف إن).

وتمّ إنتاج إجمالي 15.59 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من كلا الحقلين، في عام 2020، بزيادة 48.5%، مقارنةً بنحو 10.5 مليار متر مكعب في عام 2019، بحسب التقرير.

عائدات الإتاوات

يتضمن التقرير عائدات من ضرائب الغاز الطبيعي والنفط والمعادن، بالإضافة إلى الرسوم التي بلغت في الإجمالي نحو 335 مليون دولار أميركي، في عام 2020.

وبحسب التقرير، فإن عائدات إسرائيل من ضرائب حقل تمار، منذ أن بدأ العمل في عام 2013، بلغت 1.75 مليار دولار أميركي.

وتتوقع وزارة الطاقة زيادة في ضرائب الغاز والنفط، في عام 2021، إلى رقم قياسي جديد قدره 348 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي الضرائب من المعادن نحو 2.64 مليون دولار، في عام 2020، بانخفاض 18.6% عن عام 2019.

اتفاقية ربط حقل ليفاثيان

اتفقت مصر وإسرائيل على توقيع اتفاقية لربط حقل غاز ليفاثيان الإسرائيلي بوحدات إسالة الغاز الطبيعي في مصر عن طريق خط الأنابيب البحري، خلال الاجتماع الثنائي بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ووزير الطاقة الإسرائيلي يوڨال شتاينيتس.

وأوضح الوزيران -خلال توقيع اتفاقية لربط حقل ليفاثيان- دعمهما لإنشاء بُنية تحتية للطاقة مترابطة وقوية في منطقة شرق المتوسط، بهدف تعظيم موارد واحتياطيات الغاز الطبيعي في المنطقة، عقب خطوات دعم التعاون من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

كما بحثا عددًا من الفرص المختلفة لاستقلال الطاقة للفلسطينيين، من خلال عدّة مشروعات مثل تنمية حقل غزة البحري، وإنشاء محطة للطاقة الكهربائية في مدينة جنين، وإمداد الغاز الطبيعي للفلسطينيين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى