أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للبترول.. سامسونغ تفوز بعقد لتوسعة حقل الشمال

بـ1.9 مليار دولار

قالت شركة قطر للبترول، اليوم الإثنين، إنها منحت عقدًا رئيسيا لأعمال الهندسة والتوريد والبناء، إلى مؤسسة سامسونغ للإنشاء والتجارة، لتوسعة مرافق تخزين وتحميل الغاز الطبيعي المسال الواقعة في مدينة راس لفان الصناعية، بقيمة 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار).

ووفق بيان للشركة نشرته على موقعها الإلكتروني، وقّع العقد وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس التنفيذي لمجموعة سامسونغ للإنشاء والتجارة "أوه سي-تشول".

العقد الثاني لقطر للبترول

طبقا للبيان: "يعدّ هذا العقد، الذي تزيد قيمته الإجمالية على 7 مليارات ريال قطري (بما في ذلك الأعمال الاختيارية)، عقد الأعمال البرّية الثاني الذي يُمنَح بوصفه جزءًا من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي".

وأوضح: "منحت قطر للبترول، في 8 من فبراير/شباط الماضي، عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء، لإنشاء 4 خطوط إنتاج عملاقة للغاز الطبيعي المسال مع مرافق المعالجة المرتبطة بها لتحالف شركتي تشيودا وتكنيب".

وأشار البيان إلى أن هذا العقد يمثّل علامة بارزة أخرى على الطريق، لتحقيق زيادة كبيرة في الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال في دولة قطر.

ويعدّ هذان العقدان تتويجًا لأعمال الهندسة والتصميم الأولية، التي بدأت في أوائل عام 2018، وعند اكتمال تنفيذهما، سيرفع مشروع حقل الشمال الشرقي طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون إلى 110 ملايين طن سنويًا.

مشروع حقل الشمال الجنوبي

كما ستعمل المرحلة الثانية من التوسعة المخطط لها، وهي مشروع حقل الشمال الجنوبي، على زيادة الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال من 110 مليون إلى 126 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2027.

وقال سعد بن شريدة الكعبي: "يعدّ منح عقد أعمال الهندسة والتوريد والبناء هذا خطوة مهمة جديدة نحو تطوير مواردنا من الغاز الطبيعي.. وتعزيز مكانتنا بصفتنا أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال والأكثر موثوقية في العالم".

وأضاف أنه بموجب هذا العقد سيتم توسعة البُنية التحتية الحالية لضمان التحميل الآمن وتسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال في الوقت المحدد للعملاء الدوليين في جميع أنحاء العالم.

3 خزّانات للغاز و3 أرصفة

أوضح الكعبي أن هذا العقد يشمل إنشاء 3 خزّانات للغاز الطبيعي المسال، و3 أرصفة لتحميل الغاز الطبيعي المسال لمشروع حقل الشمال الشرقي، وخيارًا لخزّانين للغاز الطبيعي المسال، ورصيفًا واحدًا لتحميل الغاز الطبيعي المسال لمشروع حقل الشمال الجنوبي، بالإضافة إلى خطوط الأنابيب والتحميل المتعلقة بها".

وأعرب عن تطلّعه إلى العمل مع سامسونغ لإنجاز هذا الجزء المهم من مكوّنات مشروع توسعة حقل الشمال بطريقة آمنة وفعالة، وفي الوقت المحدد، لافتًا إلى أن الأعمال الهندسية التفصيلية بموجب هذا العقد ستجري في قطر، وهو ما يعزز الاستفادة من القدرات الفنية المتزايدة لتطوير المشاريع الكبرى في الدولة".

وطبقًا للبيان، يتضمن هذا العقد، على وجه الخصوص، توسيعًا للأنظمة التي تستهدف وقف حرق الغاز في أثناء تحميل سفن الغاز الطبيعي المسال، بالإضافة إلى ذلك، سيساعد مشروع استرجاع الغاز المتبخّر خلال عملية التخزين والشحن في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق