رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

سيارة أبتيرا الشمسية تغزو الأسواق نهاية 2021

سعرها 25900 دولار ومزوّدة ببطارية تتفوق على تيسلا

نوار صبح

تعتزم شركة أبتيرا -التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأميركية مقرًّا لها- طرح كميات كبيرة من سيارتها الشمسية، بحلول نهاية العام الجاري.

وكانت أبتيرا قد أطلقت أول دفعة من سيارات أبتيرا الكهرو-شمسية، في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، من مصنعها في كاليفورنيا، إلى الأسواق التي تشهد منافسات تكنولوجية واقتصادية حامية، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وجمعت الشركة مؤخرًا أكثر من 4 ملايين دولار أميركي لتمويل السلسلة "أ" من سياراتها الجديدة.

شركة أبتيرا، تأسست لأول مرة في عام 2005، واضطرت إلى الإغلاق في عام 2011، بعد نفاد الأموال، لكن مبتكريها الأصليين أعادوا إحياءها في عام 2019.

مواصفات سيارة أبتيرا
مواصفات سيارة أبتيرا

مواصفات منافسة

تتميز سيارة أبتيرا بأنها تسير على ذات 3 عجلات، وقادرة على قطع مسافة تصل إلى 464 كيلومترًا دون الحاجة إلى شحنها في الأيام المشمسة، وبإمكانها الانطلاق من 0 إلى 96 كيلومترًا في الساعة في 3.5 ثانية، مع سرعات قصوى تبلغ 177 في الساعة.

وتعتزم الشركة -التي تنتظر إجراء اختبارات السلامة واجتيازها- بيع السيارة بسعر منخفض يصل إلى 25900 دولار، مما يجعلها خيارًا ميسور التكلفة مقارنة بالمركبات الأخرى في السوق.

كما تبلغ مساحة الخلايا الشمسية التي تغطي السيارة نحو 34 قدمًا مربّعة.

ويقول المحللون، إن سير السيارة على 3 عجلات ينفي احتمال فقدانها للطاقة، ولكنه يحرم المستخدمين أيضًا من تحصيل ائتمان ضريبي اتحادي.

ويضيف المحللون أن السيارة أكثر كفاءة بـ 4 أضعاف من متوسط السيارة الكهربائية، وبـ13 مرة من شاحنة صغيرة تسير بطاقة الغاز.

تجدر الإشارة إلى أن السيارة مجهزة ببطارية توفر لها قطع مسافة تصل إلى 1609 كيلومترات، ممّا هو أكبر بكثير من مدى تيسلا طراز إس البالغ 595 كيلومترًا.

سيارة أبتيرا الشمسية
مبتكرا سيارة أبتيرا كريس أنتوني وستيف فامبرو

تصميم وظيفي ناجح

يقول مبتكرا سيارة أبتيرا "كريس أنتوني" و"ستيف فامبرو": إن تصميم السيارة، الذي يتميز بمنحنيات ظاهرة في الأمام والخلف، يساعد على تقليل مقاومة السَّحْب.

وأوضح ستيف فامبرو، أن السيارة تتمتع بمنحنيات بارزة في الأمام والخلف لتقليل مقاومة السيارة، كما يتكون هيكل السيارة من مركبات الكربون الخفيفة للغاية والألياف الزجاجية، ويمكن إنشاؤه جزئيًا باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

 

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى