أخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددة

إنتاج الطاقة الشمسية يتفوق على الرياح في الهند

وصلت قدراتها إلى 38.7 غيغاواط

آية إبراهيم

تفوقت الطاقة الشمسية على طاقة الرياح، في إجمالي الكهرباء المولّدة من الطاقة المتجددة في الهند، حسب أحدث التقارير المحلية.

وأعلنت وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة، في تقرير لها عن شهر يناير/كانون الثاني 2021، أن إنتاج الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بلغ نحو 38.7 غيغاواط، بينما بلغت قدرة طاقة الرياح 38.6 غيغاواط -وفقًا لما أورده موقع كلين تكنيكا الإخباري-.

قبل 10 سنوات، كانت الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية نحو 18 ميغاواط فقط، بينما كانت قدرة طاقة الرياح 13 غيغاواط، وخلال السنوات الـ 10 الماضية، نمت قدرة الطاقة الشمسية 2150 مرّة، بينما ارتفعت قدرة طاقة الرياح 3 مرّات.

عوامل نمو الطاقة الشمسية

تنعم العديد من الولايات في الهند بموارد الطاقة الشمسية، باستثناء الولايات الشمالية، وتقوم العديد من الولايات بدعم مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق واسع، بينما تركّزت مشروعات طاقة الرياح في 6 أو 7 ولايات، مع تركيب معظم السعة في الولايات الساحلية.

ومن العوامل الأخرى التي دعمت صعود معدل الطاقة الشمسية على طاقة الرياح، الانخفاض السريع في تكاليف المعدات، حيث تراجع سعر وحدات الطاقة الشمسية بشكل حادّ، خلال السنوات الماضية، لا سيما بسبب النمو الكبير في القدرة الإنتاجية من الشركات.

وعلى الرغم من أن الهند تتمتع بالاكتفاء الذاتي إلى حدّ كبير في تصنيع معدات طاقة الرياح، فشلت الشركات في إطلاق توربينات بكفاءة السوق الأوروبية.

وأدّى الانخفاض في التكلفة أيضًا إلى انخفاض حادّ في عروض التعرفات المقدّمة من قبل المطوّرين.

وفي وقت سابق من هذا العام، شهدت مناقصتان عروضًا بنحو 2 روبية (0.072دولار) لكل كيلوواط/ساعة، وهو رقم قياسي جديد للكهرباء المولدة من الشمس في الهند.

خطوات تطوير الطاقة الشمسية

كان تطوير مجمّعات الطاقة الشمسية التي توفّر قدرة التوصيل والتشغيل للمطوّرين لتنفيذ المشروعات، بمثابة عامل ميّز تطوير طاقة الشمس عن طاقة الرياح.

ركّزت عدّة ولايات -بالإضافة إلى مانر- على تطوير مجمّعات كبيرة للطاقة الشمسية، بأحجام تصل إلى 4 غيغاواط. لم يُبذَل مثل هذا الجهد المتضافر لتطوير مجمّعات طاقة الرياح.

كما ركّزت الحكومات الهندية المتعاقبة على تطوير الطاقة الشمسية، وجرى إطلاق مهمة وطنية للطاقة الشمسية، في عام 2010، بينما أُطلِقَت مهمة مماثلة لطاقة الرياح، في عام 2015.

وحددت الهند، عام 2014، هدفًا يتمثّل في الحصول على 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و 60 غيغاواط فقط من طاقة الرياح، بحلول 2022، هذا على الرغم أن طاقة الرياح تتفوق على طاقة الشمس من حيث السعة المركبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى