أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ماليزيا تعلن عن أكبر فرص لاستكشاف النفط في المياه العميقة

بتروناس تتوقع احتياطيًا 9 مليارات برميل من النفط المكافئ

نوار صبح

أعلنت ماليزيا عن أكبر فرص لاستكشاف النفط والغاز، في المياه العميقة، وذلك خلال إطلاقها الرسمي لمزايدات عام 2021.

وقالت شركة النفط الماليزية بتروناس، إن أنشطة استكشاف المياه العميقة قد بدأت للتوّ، رغم حفر 116 بئرًا لاستكشاف المياه العميقة قبالة سواحل ماليزيا منذ عام 1974، إلا أنها تمثّل أقل من 10% من إجمالي الآبار.

مجمعات الاستكشاف في المياه العميقة

طرحت ماليزيا 16 مجمعًا للاستكشاف خلال العام الجاري، تقع 4 منها في المياه التي يزيد عمقها عن 200 متر قبالة سواحل صباح وساراواك، وفقًا لما ذكره موقع إنرجي فويس المعني بشؤون الطاقة.

وذكرت بتروناس أن 3 مناطق تغطي 11 مجمَّعًا، وتشمل مساحات من المياه العميقة، متاحة للدراسة الفنية.

وقالت شركة النفط الماليزية إن أكبر كمية غير مكتشفة من الهيدروكربونات في المياه العميقة تقع قبالة ولاية صباح، تليها ولاية ساراواك.

من جانبه، قال مدير شركة استشارات الطاقة بي إي سي إنرجي، التي تتركز أنشطتها على قارة آسيا، كريس هوويلز، إنه يحب ولاية صباح ذات المياه العميقة؛ لأنها لا تزال غير مكتشفة.

وأضاف هوويلز أنّ بلوك إس كس 4 إي يحتوي على مزيج جيد من المخزونات والهيدروكربونات الممكنة والمؤكدة، وتعد منطقة دراسة ساراواك في المياه العميقة مثيرة للاهتمام -أيضًا-، ولربما هذا ما دفع شركة جي إكس نيبون، وغيرها، لاختيارها.

استثمارات واسعة ومخزونات ضخمة

أشارت بتروناس إلى أن من بين المجمعات المطروحة هناك 9 معروضة للاستكشاف في المياه الضحلة، فضلًا عن 6 حقول مكتشفة معروضة بشروط ميسَّرة.

وقالت الشركة الماليزية إن التوقعات تشير إلى احتياطي قدره 9.5 مليار برميل من النفط المكافئ في المناطق المعروضة للاستكشاف، حيث تبلغ مساحة الأراضي 98269 كيلومترًا مربعًا، تغطي 24 مقاطعة جيولوجية، وتمثل 37% منها مناطق حدودية.

ومن المقرر أن تبدأ عملية تفعيل غرفة البيانات الافتراضية للتقدم للعطاء في 1 مارس/آذار المقبل، حتى 6 أغسطس/آب، موعد إغلاق تقديم العطاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى