سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تحديث - أسعار النفط تتراجع لكنها تسجل مكاسب شهرية 20%

وخام برنت أدنى 67 دولارًا

تراجعت أسعار النفط خلال آخر تعاملات شهر فبراير/شباط، اليوم الجمعة، مع مكاسب قوية للدولار الأميركي ووسط مخاوف بشأن تخمة المعروض.

وانخفص سعر عقود خام برنت القياسي الآجلة -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 1.1%، أو بما يعادل 75 سنتًا، ليصل إلى 66.13 دولارًا للبرميل.

كما تراجع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بأكثر من 3.2%، أو 2.03 دولارًا، ليسجل 61.50 دولارًا للبرميل.

ضغوط الدولار

تعرضت أسعار النفط لضغوط قوية من مكاسب الدولار، حيث تسبب انهيار أسعار السندات الحكومية في صعود العملة الأميركية.

ويجعل الدولار القوي، النفط -المقوّم بالورقة الخضراء- أكثر تكلفة بالنسبة للذين يشترون الخام بعملات أخرى.

كما أن هناك توقعات بأن عودة أسعار النفط لمستويات ما قبل الوباء، قد تترجم على الأرجح لعودة المزيد من إمدادات الخام إلى السوق.

مكاسب أسبوعية وشهرية

رغم الهبوط في الأسعار اليوم، إلا أن كلا الخامين -القياسي والأميركي- سجلا مكاسب بنحو 5.1% و3.8% على الترتيب، خلال الأسبوع الجاري.

وعلى صعيد الأداء الشهري، ارتفع خام برنت القياسي بنحو 20.1% خلال فبراير/شباط الجاري، فيما بلغت مكاسب الخام الأميركي بنسبة تتجاوز 18%.

وتكافح الأسواق مع اضطرابات المعروض في الولايات المتحدة، في حين أن التفاؤل قد تزايد فيما يتعلق بتحسن الطلب على الخام مع توزيع اللقاحات المضادة للوباء.

اجتماع أوبك+

يترقب المستثمرون عقد اجتماع أوبك+ في الأسبوع المقبل، لتحديد سياسة الإنتاج في شهر أبريل/نيسان، وسط تكهنات بمزيد من التخفيف في اتفاق خفض الإمدادات.

وتستند هذه التوقعات على القفزة الأخيرة في الأسعار، وتوقعات بأن الطلب سيتحسن مع تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بالوباء.

المخزونات والمنصات

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بنحو 1.3 مليون برميل، وهو ما جاء على عكس توقعات المحللين التي كانت تشير لانخفاضها.

ومن جانب آخر، أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز أن حفارات النفط في الولايات المتحدة زادت بنحو 4 منصات خلال الأسبوع الماضي، جميعها في حقل برميان و3 حفارات في ولاية تكساس.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى