سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

بدولار واحد.. إنكويست تبيع 85% من حصتها في حقل إيغل ببحر الشمال

نوار صبح

مقابل رسم رمزيّ قدره دولار واحد، وافقت شركة إنكويست البريطانية على بيع 85% من حصتها في اكتشاف حقل إيغل في بحر الشمال إلى شركة أناسوريا هيبيسكوس.

الصفقة المتوقع أن تكتمل في الربع الثاني من عام الجاري، تتحمل شركة هيبيسكوس بموجبها التكاليف الكاملة من إتمام الصفقة حتى أول بئر نفط، مع احتفاظ شركة إنكويست بحصة 15%، حسبما أورد موقع إنرجي فويس المعني بشؤون الطاقة.

وقالت إنكويست، في وقت سابق، إن العمل في بئر إيغل الوحيد سيبدأ في سبتمبر/أيلول 2021، وينتج بحد أقصى 8500 برميل يوميًا و3 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميًا،

خلافات حقل إيغل

اندلع الخلاف في يوليو/تموز 2016، بعد أن أعلنت إنكويست أنها حفرت بئرًا في حقل إيغل في وسط بحر الشمال على أساس فائدة عمل بنسبة 100%، وقالت شركة دانا، بعد أيام من ذلك، إنها تملك 50% من أسهم إيغل، ولم تمنح إنكويست الإذن بالتنقيب.

يقع حقل إيغل في منطقة غريتر كيتي ويك، التي دخلت إنكويست فيها عندما استحوذت على حصة 50% من شركة سينتريكا البريطانية في عام 2014.

وتتكون المنطقة من عدة حقول، بما في ذلك كيتي ويك ومولارد وغادوول وغوساندر وغراوس.

حصة شركة هيبيسكوس

من ناحية ثانية، وافقت شركة أناسوريا هيبيسكوس البريطانية على الاستحواذ على 37.5% إضافية من حقليْ ماريغولد وسانفلاور من شركة كالديرا بتروليوم؛ ما يزيد حصتها إلى 87.5%.

واشترت الشركة حصة 50% من الحقلين مقابل 28.5 مليون جنيه إسترليني من كالديرا، وهي شركة فرعية، مسجلة في لندن، لشركة أبان أوفشور الهندية، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

خطط للاستحواذ

أبرمت شركة إنكويست البريطانية صفقة للاستحواذ على حصة شركة سنكور الكندية البالغة 26.69%، وذلك في منطقة غولدن إيغل في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، مقابل 240 مليون جنيه إسترليني (نحو 330 مليون دولار).

وتحاول إنكويست تعزيز محفظتها التي تقلصت بشكل كبير العام الماضي، فخلال الأشهر الـ 12 أكملت الشركة العمل في حقولها في ثيسل وهيذرو وألما غاليا، ومن المتوقع توقف إنتاج حقل دونز في الربع الحالي.

اقرأ أيضا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى