طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةعاجل

وقف تشغيل محطة طاقة نووية في إسبانيا بعد اندلاع حريق خلال الصيانة

استئناف التشغيل بعد إصلاح الأعطال

محمد فرج

تسبّب عطل فنّي في توقّف محطة تريلو النووية في إسبانيا البالغ طاقتها 1.1 غيغاواط، بعد اندلاع حريق في المحطة خلال خضوعها لأعمال الصيانة.

وقالت مصادر بالمحطة، إنه خلال إجراء أعمال الصيانة، نشب حريق محدود في محوّل الكهرباء الرئيس، ممّا أدّى إلى رفع حالة الطوارئ وإغلاق المفاعلات تلقائيًا وإطلاق إنذار الطوارئ لمدة 75 دقيقة.

وقف احترازي لمدة 4 أيام

أوضحت المصادر أنه تمّ اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وقرّر المسؤولون وقف تشغيل المحطة النووية لمدة 4 أيام، لحين فحص باقي مكوّنات المحطة وإصلاح المحوّل المحترق.

ومن المقرر أن يُستأنف تشغيل المحطة يوم الخميس المقبل، وفقًا للبيانات التي نشرتها الشركة، وذكرها موقع أس آند بي غلوبال بلاتس.

وتخضع ملكية المحطة لتحالف "إي دي أف- إيبردرولا- ناتيرجي"، وبدأت أعمال الصيانة يوم الثلاثاء الماضي، وتم وقف المحطة بالكامل بعد حدوث مشكلة وعطل في صمام نظام التبريد واحتراق محوّل الكهرباء.

والجدير بالذكر أن إنتاج الطاقة النووية في إسبانيا يبلغ 6.1 غيغاواط، وفقًا لبيانات حكومية، وتعمل جميع المفاعلات الستّة الأخرى في البلاد بشكل طبيعي.

خطة التحوّل للطاقة المتجددة

تعتزم إسبانيا إغلاق جميع محطات توليد الكهرباء النووية لديها، وعددها 7 محطات، بين عامي 2025 و 2035، في إطار خطط لتوليد الطاقة الكهربية بالكامل من مصادر متجددة، بحلول عام 2050.

وتسعى الحكومة إلى حظر مبيعات البنزين والديزل والسيارات الهجينة، بدءًا من عام 2040، والعمل على توليد 3 آلاف ميغاواط سنويًا على الأقلّ من مصادر طاقة متجددة، مثل مزارع الرياح ومحطات الطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى