أخبار الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجل

الطاقة الذرية تتهم إيران بانتهاك اتفاق فيينا في إنتاج اليورانيوم المخصب

وتقرير الوكالة يكشف امتلاك طهران 3 أطنان منه

اتهمت وكالة الطاقة الذرية، إيران بانتهاك اتفاق فيينا الذي يحكم أنشطتها النووية، بعد أن استأنفت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، في حين لم يكن يتجاوز التخصيب نسبة 4.5% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأظهر التقرير الفصلي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نشر اليوم الثلاثاء، إن "إيران أنتجت 17.6 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 20٪ في الأسابيع الأخيرة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويتوافق المقدار تقريبا مع إنتاج 10 كيلوغرامات شهريا من اليورانيوم عالي التخصيب المطلوب بموجب قانون أقره البرلمان الإيراني في ديسمبر/كانون الأول.

إنتاج اليورانيوم المخصب

بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب حتى 16 فبراير/شباط الجاري ما يقرب من 3 أطنان، ارتفاعا من 2.4 طن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت الوكالة الدولية إن مخزون اليورانيوم المخصب لدى طهران يفوق الحدّ المسموح به بـ14 مرة، حيث أن الاتفاق النووي الموقع في 2015 وضع حدا قدره 202.8 كيلوغرام.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية عثرت على آثار يورانيوم في موقعين إيرانيين فتشتهما العام الماضي بعد شهور من المماطلة.

وذكرت الوكالة أنها تشتبه في أن أحد الموقعين استخدم لتحويل اليورانيوم، وهي خطوة تسبق التخصيب، بينما استخدم الآخر لإجراء تجارب تفجير.

بيان فرنسي بريطاني

يأتي إعلان الوكالة بعدما أعربت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان مشترك اليوم الثلاثاء عن "أسفها العميق" لقرار إيران الحد من زيارات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشددة على "طابعه الخطر".

ومنذ الأحد الماضي، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، التوصل إلى "حل مؤقت" يسمح للوكالة بمواصلة عمليات التفتيش في إيران، رغم بدء طهران تقليص عمل المفتشين الدوليين اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

طرد المفتشيين الدوليين

كان البرلمان الإيراني قد أقر قانونا في ديسمبر/كانون الأول يلزم الحكومة بوقف العمل بالبروتوكول الإضافي وطرد مفتشي الوكالة في حال لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات المصرفية والنفطية التي تفرضها على إيران.

والإثنين الماضي، رفع المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي النبرة وقال إن إيران قد ترفع مستوى تخصيب اليورانيوم من 20% حاليًا إلى 60 في حال احتاجت لذلك، وأنها لن تتراجع في المجال النووي.

اقرأ أيضا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى