رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

3 شركات نرويجية تعلن عن مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء

محمد فرج

بدأت الشركات النرويجية توحيد صفوفها لإنتاج الأمونيا الخضراء والقضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، خلال الفترة المقبلة.

واتفقت شركتا ستاتكرافت وآكر هورايزونز، مع شركة يارا للمواد الكيميائية، على التحالف وتنفيذ مشروعات لإنتاج الأمونيا الخالية من الكربون -حسبما ذكرت رويترز، اليوم الخميس-.

وتأمل الشركات في أن يساعد استخدام الأمونيا في التصدّي لتغيّر المناخ، لأنها تحترق دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تهدف يارا -وهي واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم- إلى القضاء على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المصنع البالغة طاقته 500 ألف طن سنويًا، بمنطقة بورسغرون جنوب النرويج.

وقالت الشركة في بيان: "مع توافر الطاقة في الموقع والتمويل العامّ المشترك المطلوب، يمكن تنفيذ المشروع في فترة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة آكرا هورايزونز، أويستن إريكسون، في مؤتمر صحفي: "إن الشركات الثلاث ستمتلك المصنع معًا، كما سيكتشف الشركاء معًا إمكان إنتاج الأمونيا الخضراء في موقع بشمال النرويج".

وبالشراكة مع مزوّد الطاقة المتجددة ستاتكرافت وآكر هورايزونز، ستنتج يارا الأمونيا باستخدام الطاقة المتجددة بدلًا من الوقود الأحفوري.

تعتمد يارا على إنتاج الأمونيا دون أن يصبح الوقود الأحفوري وقود شحن مفضلًا خاليًا من الكربون، فضلاً عن الفرص المتاحة في الأسمدة والتطبيقات الصناعية الحالية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ستاتكرافت" كريستيان رينينغ تينسن: "إن النرويج لديها بالفعل فائض في المعروض من الطاقة، وأهمّ شيء هو وضع السوق في مكانه، وتسعير المنتجات بطريقة تجعلها قادرة على المنافسة مع وقود الشحن التقليدي".

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة يارا، سفين توري هولسيثر، أن تحويل موقع بورسترون سيكون أسرع وأكثر فاعلية من حيث التكلفة من بناء مصنع جديد، لكن تحقيق هذا المشروع المبتكر سيتطلب أطرًا تحفيزية جيدة ودعمًا من الحكومات".

وتابع: "لم تُحَدَّد تكلفة المشروع، وهذا أمر سابق لأوانه".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى