رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تستعرض تطورات مستويات أسعار النفط والغاز مع بي بي

في لقاء لتعزيز التعاون في مشروعات مشتركة

استعرض وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الثلاثاء، تطورات مستويات أسعار البترول والغاز العالمية مع وفد من شركة بي بي البريطانية، في ظل التحديات الحالية التي تفرضها جائحة كورونا على الأسواق العالمية.

جاء هذا خلال استقبال الوزير وفدًا من بي بي البريطانية، ضمّ نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون ديف سانيال، ونائب الرئيس التنفيذي للإنتاج والعمليات جوردون بيريل، حيث جرى بحث الموقف الحالي لمشروعات التعاون المشترك بين قطاع البترول والشركة البريطانية في مصر.

إضافة احتياطيات جديدة لمصر

قال الملا، وفق بيان صحفي صادر عن وزارة البترول المصرية اليوم، إن "قطاع البترول يحظى بالعديد من الشراكات المتميزة مع الشركات الأجنبية، ومنها بي بي التي تعدّ أحد أهمّ الشركاء الإستراتيجيين للقطاع"، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المجالات والفرص التي يمكن من خلالها دعم هذا التعاون الإستراتيجي.

وأضاف أن الاتفاقيات البترولية التي جرى توقيعها مؤخرًا مع عدد من الشركات العالمية الكبرى، تهدف إلى دفع عجلة نشاط القطاع، وسرعة إضافة احتياطيات جديدة لثروات مصر البترولية.

غاز شرق المتوسط

أشار الوزير إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط يوفر مزايا اقتصادية كبيرة لكلّ الدول الأعضاء، وليس مصر فقط، حيث سيسهّل عمل الشركات بمنطقة شرق المتوسط في إطار منظومة التكامل والترابط بين الدول الأعضاء، والتي تعدّ أحد أهمّ مبادئ المنتدى.

ولفت الملا إلى أن مصر تلتزم بالاتفاقيات الدولية الساعية للحفاظ على المناخ والبيئة، وتعمل حاليًا على التوسّع باستخدامات الغاز الطبيعي في العديد من الأنشطة، لما يتمتّع به من خصائص صديقة للبيئة، سواء في تموين السيارات وتوصيله للمنازل أو في توفير احتياجات المشروعات الكبرى التي تُنَفَّذ في جميع أنحاء مصر.

وأوضح أن مصر تنفّذ حاليًا خطة إستراتيجية لرفع نسبة مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة بمزيج الطاقة في ظل تطوّر تكنولوجيات الطاقة المتجددة، وانخفاض تكاليف المعدّات المستخدمة بها، مشيرًا إلى أن مصر تسعى أيضًا لاستغلال الهيدروجين واستخدامه مصدرًا للطاقة الخضراء النظيفة.

مناخ مصر الجاذب للاستثمارات

من جانبه، أكد سانيال أن بي بي لديها ثقة كبيرة في مناخ مصر الجاذب للاستثمارات، وتنظر لمستقبل أعمالها في مصر نظرة إيجابية متفائلة.

وأوضح أن الشركة تعُدّ مصر أحد أهمّ المحطات في أنشطة الشركة على المستوى العالمي، وتطمح بزيادة أنشطتها في العديد من المجالات الأخرى، خاصة في تجارة الغاز المسال، بالإضافة إلى تجارة وتداول المنتجات البترولية من خلال الشركات الأخرى التابعة لها، وذلك لأن مصر تتمتّع بسوق كبيرة، وتمتلك من المقوّمات ما يؤهّلها للتوسع في أنشطة التجارة.

حقل ريفين

فيما استعرض جوردون خلال المباحثات آخر مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنمية حقل ريفين في إطار المرحلة الثالثة من مشروع تنمية منطقة غرب دلتا النيل العميقة بالبحر المتوسط، والذى قارب على بدء الإنتاج منه خلال الفترة القادمة.

وأكد جوردون على التزام بي بي بضخّ الاستثمارات والتركيز على أنشطة البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول، خاصة في المياه العميقة.

وشهد اللقاء استعراض برامج تدريب الكوادر البشرية للإدارة المتوسطة، والتي أسهمت فيه شركة بي بي بقوة في اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، بالإضافة إلى استعراض خطط الوزارة للاستمرار في تنفيذ البرامج التدريبية خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى