تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مشروع أوروبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة

محمد فرج

اتّجهت العديد من الشركات للتوسّع في مشروعات الطاقة النظيفة والهيدروجين، ضمن سباق عالمي لتحقيق الحياد الكربوني.

وأطلقت مجموعة من الشركات الإسبانية والفرنسية العاملة بمجال الطاقة، مشروعًا مشتركًا يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر منخفض التكلفة على نطاق واسع باستخدام الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية.

ويأتي المشروع ضمن مبادرة "هيديال"، التي تهدف إلى تقديم هيدروجين أخضر بنسبة 100% في جميع أنحاء أوروبا، حيث تضم حتى الآن 30 جهة مشاركة -حسبما ذكر موقع "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة-.

وسيبدأ إنتاج الهيدروجين الأخضر الناتج عن التحليل الكهربائي الذي تحركه الطاقة الشمسية من شبه جزيرة أيبيريا عام 2022؛ بهدف توسيع القدرة إلى 95 غيغاواط من الطاقة الشمسية لدفع 67 غيغاواط من قدرة التحليل الكهربائي بحلول عام 2030؛ ما يتيح الإنتاج السنوي من الهيدروجين الأخضر بمقدار 3.6 مليون طن.

ومن المتوقع اتباع نهج تدريجي مع عمليات التسليم الأولى في إسبانيا وجنوب غرب فرنسا، يليها امتداد نحو شرق فرنسا ثم ألمانيا.

وقال المتحدث باسم المبادرة، تييري ليبرك: "إن طموح هيدال يشكل نظامًا بيئيًا صناعيًا كاملًا يمتد إلى سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر، والنتائج سوف تظهر بعد عامين من البحث والتحليل والنمذجة ودراسات الجدوى".

ومن بين المشاركين في المبادرة مطورو الطاقة الشمسية: "دي اتش2" و"داما إنرجي"، و"فالك رينوبولز إنرجي" الإيطالية، و"قاير" الفرنسية، و"فينشي" الفرنسية للإنشاءات.

ومن بين الأعضاء الآخرين -أيضاً- مشغلو شبكات الغاز: "إناغاس" الإسبانية، و"أو جي" الألمانية، وسنام الإيطالية، و"غرتغاز" الفرنسية.

الوسوم
الطاقةالطاقة الشمسيةالطاقة المتجددةالطاقة النظيفةالهيدروجينسنام الغيطاليةهيدروجين أخضرهيديال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى