أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

%67.4 تراجعًا في أرباح شركة النفط والغاز الهندية

بسبب تداعيات كورونا وتراجع أسعار النفط

آية إبراهيم

أعلنت شركة النفط والغاز الهندية "أو إن جي سي" -المملوكة للدولة- انخفاض صافي أرباحها، في الربع الثالث من العام المالي 2020/2021، بنسبة 67.4%، نتيجة تداعيات تفشّي كورونا، وهبوط أسعار النفط.

ويبدأ العام المالي في الهند، يوم 1 أبريل/نيسان، وينتهي في 31 مارس/آذار من العام التالي.

وقالت الشركة في بيان صحفي -حسب موقع إنرجي وورلد الهندي-، إن صافي الربح خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول، بلغ 1378 كرور روبية (189.8 مليون دولار أميركي) مقارنة بتحقيق 4226 كرور روبية (582.1 مليون دولار أميركي) في الفترة نفسها من العام الماضي.

بلغ متوسط سعر برميل النفط 43.9 دولارًا، في الربع الثالث من السنة المالية، مقارنة بـ58.24 دولارًا، في الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وانخفض سعر الغاز الذي فرضته الحكومة إلى 1.79 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، من 3.23 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول 2019.

كما انخفض حجم التداول بنسبة 28% عند 17024 كرور روبية، ووافق مجلس إدارة الشركة في اجتماعه، أمس، على توزيع أرباح مؤقتة بنسبة 35% إلى 1.75 روبية لكل سهم، بقيمة 5 روبيات وبلغ إجمالي المدفوعات 2201.55 كرور روبية.

شركة فرعية لإدارة أعمال الغاز

أيّد مجلس الإدارة فكرة تشكيل شركة فرعية مملوكة بالكامل إلى "أو إن جي سي"، للتركيز على سلسلة قيمة أعمال الغاز والغاز الطبيعي المسال، بشرط الحصول على الموافقات اللازمة.

تهدف الشركة إلى توفير مصادر الغاز الطبيعي المسال، وتسويقه، وتداوله، وأعمال الغاز الطبيعي المضغوط، وأيضًا الغاز الحيوي والميثان.

المشاركة في بورصة الغاز

قالت شركة النفط والغاز الهندية في بيان، إن مجلس إدارتها وافق أيضًا على الاستحواذ على 5% من الأسهم في "إنديان غاز إكشانج" كاستثمار إستراتيجي، وهي شركة تابعة لـ"أي إي إكس" أول شركة تبادل طاقة رائدة في الهند.

وتعدّ (IGX Ltd) حاليًا أول بورصة غاز مرخصة في الهند، توفر منصة آلية لتداول الغاز الطبيعي، وتغطي مجموعة واسعة من المنتجات بوصفها أحد المساهمين المهمّين في قطاع الغاز.

وتبادل الغاز من الخطوات المهمة لشركة "أو إن جي سي"، لتطوير القطاع بالكامل، ويمكّنها من تحقيق أقصى استفادة من خططها، إلى جانب توجيه جهودها نحو تسويق الغاز.

وتوقّعت الشركة أن تُسهم تلك الخطوة في تحقيق رؤية حكومة الهند، لزيادة حصة الغاز الطبيعي من 6%، إلى 15% في مزيج الطاقة.

اكتشافات هندية جديدة

أعلنت "أو إن جي سي" عن 8 اكتشافات برّية وبحرية، خلال السنة المالية 2020-2021، كما افتتحت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي حوض البنغال، وهو حوض الإنتاج الثامن في الهند.

واكتشفت الشركة 7 من أصل 8 أحواض منتجة للنفط والغاز في ولاية البنغال، تغطي 83% من احتياطيات النفط والغاز القائمة.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أرباح شركة النفط والغاز الهنديةأو إن جي سيالغازالنفطشركة النفط والغاز الهندية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى