سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

بعد غياب 7 سنوات.. تويوتا تعود إلى السوق الأميركية بطرازات كهربائية

تسعى لاستحواذ السيارات الجديدة على 70% من مبيعاتها بحلول 2035

نوار صبح

بعد غياب دام 7 سنوات، وتردُّد في الإقدام على خطوة، تعتزم شركة تويوتا موتورز اليابانية تصحيح نهجها السابق، والعودة إلى السوق الأميركية بطرازين كهربائيين من سياراتها، دون تحديدهما.

ويأتي التوجه الجديد في إطار مساعي الشركة لتعديل نهجها السابق في تصنيع السيارات الكهربائية، والتنافس الشديد الذي تشهده السوق الأميركية في ظل توجهات إدارة بايدن لتسريع اعتماد السيارات الكهربائية.

وأعلنت الشركة اليابانية، الأربعاء، عزمها بيع سيارات كهربائية وطراز هجين، دون تحديد الأنواع، حسبما ذكر موقع جابان تايمز.

وبهذا، تزداد طرازات مجموعة السيارات الهجينة التي تعمل بالكهرباء والغاز، التي بلغت حصتها خُمس مبيعات السيارات في الولايات المتحدة خلال العام الماضي.

سياسة تويوتا المستقبلية

كانت تويوتا موتورز قد انسحبت من سوق السيارات الكهربائية الأميركية، بعد توقفها عن إنتاج سيارتها الرياضية الكهربائية بالكامل راف 4 المتعددة الاستخدامات والأكثر مبيعًا.

وقالت الشركة اليابانية إن 25% من مبيعاتها من السيارات الجديدة ستصبح كهربائية بحلول عام 2025 –وذلك ضمن ما تتوقع بيعه في الولايات المتحدة هذا العام-، مضيفة أن الحصة سترتفع إلى ما يقرب من 70% بحلول عام 2030.

وتعمل تويوتا موتورز على تطوير منصة سيارة كهربائية تعمل بالبطارية (بي إي في) تسمى "إي-تي إن جي إيه"، التي يمكن استخدامها في طرازات متعددة.

أجواء المنافسة القادمة

قال مديرو تويوتا التنفيذيون في الولايات المتحدة، إنهم لم يلمسوا طلبًا كافيًا يبرر التوسع في مجموعة السيارات الهجينة العام الماضي.

ويندرج هذا في وقت تخطط فيه الشركات المنافسة -مثل جنرال موتورز- لتصنيع وبيع عشرات السيارات الكهربائية، والتوقف تمامًا عن إنتاج النماذج التي تعمل بالبنزين بحلول عام 2035.

ووفقًا لأحدث البيانات الواردة في تقارير موقعي بلومبيرغ وماركلاينز، يعزز اندفاع الشركة نحو السيارات الكهربائية اشتدادًا في قطاع لم يشكل سوى 1.9% من مبيعات سيارات الركاب في الولايات المتحدة خلال عام 2019.

وفي محاولة منها لإغراء المشترين نحو التحول إلى السيارات الكهربائية بالكامل، يحتدم السباق بين شركة تيسلا -رائدة سوق السيارات الكهربائية- وشركات أخرى مثل: جنرال موتورز، وفورد موتورز، وشركات ناشئة منها: شركة ريفيان أوتوموتيف.

وأفاد موقع كار باز -المعني بأخبار تصنيع وتسويق السيارات- أن تويوتا كانت مترددة في بيع سيارة كهربائية بالكامل في الولايات المتحدة، باستثناء سيارة راف 4 الكهربائية في كاليفورنيا فقط.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات في شركة تويوتا موتورز بشمال أميركا، بوب كارتر: "نستمر في ريادتنا في مجال السيارات الكهربائية، التي بدأت مع طرحنا الرائد لسيارة بريوس منذ ما يقرب من 25 عامًا".

قدرات تويوتا التنافسية

تعد تويوتا لاعبًا رئيسيًا في مجال السيارات الكهربائية، حيث تمتلك حصة 40% من إجمالي سوق السيارات التي تعمل بالوقود البديل، وحصة 75% من سوق خلايا الوقود، وحصة 64% من السيارات الهجينة، والمكونات الإضافية في الولايات المتحدة.

وبحلول عام 2025، تتوقع تويوتا أن تصبح حصتها 40% من مبيعات الطرازات الجديدة للسيارات الكهربائية؛ وقد يرتفع هذا الرقم إلى ما يقرب من 70% بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا..

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى