أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

تحديث - هبوط أسعار النفط مع مخاوف بشأن تعافي الطلب

عقب صدور تقرير أوبك

تراجعت أسعار النفط عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، عقب صدور تقرير أوبك الشهري، وسط تفاقم المخاوف بشأن تعافي الطلب على الخام.

وعند نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنسبة تزيد عن 0.5%، ما يعادل 33 سنتًا، ليصل إلى 61.14 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم شهر مارس/آذار- بنحو 0.8%، أو ما يوازي 44 سنتًا، مسجلاً 58.24 دولارًا للبرميل.

وتراجع خام برنت للمرة الأولى بعدما سجل أطول موجة صعود يومي منذ يناير/كانون الثاني 2019 لمدة 9 أيام متتالية، بينما شهد الخام الأميركي هبوطًا لأول مرة في 9 أيام.

وكانت أسعار النفط سجلت، أمس الأربعاء، مكاسب بدعم الخفض السعودي، وآمال تعافي الطلب العالمي على الوقود.

ماذا يحدث؟

جاء أداء الذهب الأسود مع تراجع مخزونات النفط للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تراجعت بنحو 6.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يومي 5 فبراير/شباط الجاري إلى 469 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

ويستمر قرار السعودية بشأن خفض إنتاج النفط بنحو مليون برميل يوميًا خلال الشهرين -الحالي والمقبل- في دعم الأسواق بشكل كبير.

كما أن بدء حملات حكومية للتطعيم باللقاح المضاد لوباء كورونا، بالإضافة لخطط التحفيز المالي، يسهمان في دعم أسواق النفط منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

تقرير أوبك

في الوقت نفسه، يواصل كبار منتجي الخام الحفاظ على سياسة خفض إمدادات النفط بموجب اتفاق أوبك+.

وزاد إنتاج الدول الأعضاء في أوبك من النفط بنحو 181 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، في حين خفضت منظمة الدول المصدرة للخام تقديراتها لتعافي الطلب على النفط هذا العام.

ومن جانب آخر، أبدت وكالة الطاقة الدولية نظرة قلقة حيال تعافي الطلب العالمي على الخام وخاصةً خلال النصف الأول من 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى