سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يرفع أسعار النفط لأوروبا وآسيا.. ويتوقع إنتاج 3.6 مليون برميل يوميًا

سالي إسماعيل

أعلن العراق، اليوم الأربعاء، زيادة أسعار البيع الرسمي للنفط الخام إلى أوروبا بأكبر وتيرة على الإطلاق، فيما شهدت أسعار البيع للولايات المتحدة وآسيا زيادة طفيفة.

ومن جانب آخر، تستبعد الدولة -التي تعدّ ثاني أكبر منتج للخام في أوبك- أن يشهد اجتماع تحالف أوبك+، الشهر المقبل، تغييرًا في سياسة الإنتاج.

أسعار بيع النفط لآسيا

حددت شركة تسويق النفط العراقي "سومو" سعر البيع الرسمي للمشترين في آسيا، عن شهر مارس/آذار، لخام البصرة المتوسط الجديد عند خصم 15 سنتًا للبرميل، مقارنة مع المتوسط الشهري لخام عمان/دبي.

ويمثّل السعر السابق ذكره زيادة بنحو 10 سنتات للبرميل عن مستويات سعر البيع الرسمي في فبراير/شباط، نقلًا عن مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

وتجدر الإشارة إلى أن العراق استورد 891 ألف برميل يوميًا من درجة خام البصرة المتوسط الجديد، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، طبقًا لمصادر من شركة سومو لم تفصح بلاتس عن هويتها.

كما رفع العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف، عن شهر مارس/آذار، لآسيا بنحو 5 سنتات للبرميل، مقارنة مع الشهر السابق له، ليصل إلى علاوة قدرها 1.15 دولارًا للبرميل أعلى متوسط خام عمان/دبي.

أسعار البيع لأوروبا

بالنسبة للشحنات المُصدّرة إلى أوروبا، حُدِّد سعر بيع خام البصرة الخفيف والخام الثقيل لشهر مارس/آذار، عند خصم 60 سنتًا للبرميل، وخصم 3.50 دولارًا للبرميل، على التوالي.

ويمثّل ما سبق زيادة بنحو 90 سنتًا للبرميل في خام البصرة الخفيف، عن مستويات فبراير/شباط، كما كانت أعلى بنحو دولارًا واحدًا لخام البصرة الثقيل.

أمّا خام البصرة المتوسط المتّجه إلى أوروبا، في مارس/آذار المقبل، فقد حُدِّد سعره عند 2.05 دولارًا للبرميل، بزيادة 1.10 دولارًا للبرميل عن فبراير/شباط.

المشترون الأميركيون

رفعت شركة سومو أسعار البيع الرسمي للنفط الخام للمشترين في الولايات المتحدة، عن شهر مارس/آذار المقبل، بنحو 25 سنتًا للبرميل عن مستويات فبراير/شباط، وهو ما يمثّل خصم بنحو 1.50 دولارًا للبرميل عن متوسط سعر خام آرغوس.

بينما زاد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف بنحو 20 سنتًا للبرميل، بحسب البيانات.

وحددت شركة النفط العراقية سعر بيع خام البصرة المتوسط الجديد، عن مارس/آذار، للمشترين من الولايات المتحدة، عند خصم 50 سنتًا للبرميل، مقارنة مع المؤشر الإقليمي، بزيادة 30 سنتًا للبرميل على أساس شهري.

العراق وأوبك+

يعتقد العراق أن تحالف منتجي الخام في أوبك وخارجها (أوبك+) سوف يُبقي على سياسة خفض الإنتاج دون تغيير، خلال الاجتماع المزمع عقده بداية مارس/آذار المقبل.

ومن جانبه، توقّع وزير النفط إحسان عبدالجبار، خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة رويترز، ارتفاع سعر الخام في العام الجاري إلى 63 دولارًا للبرميل، بدلاً من 58 دولارًا للبرميل، في الوقت الحالي.

وأضاف أن إنتاج النفط العراقي سيبلغ في المتوسط 3.6 مليون برميل يوميًا، خلال شهر فبراير/شباط، إذا التزم إقليم كردستان باتفاق خفض الإمدادات لأوبك+.

كما يتوقع عبدالجبار أن يبلغ متوسط صادرات العراق 2.9 مليون برميل يوميًا، خلال شهر فبراير/شباط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى