رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مبادرة أفريقية لزيادة الاستثمار في الغاز الطبيعي كوقود انتقالي

تحاول رسم خارطة طريق لمستقبل الغاز في القارّة السمراء

نوار صبح

أطلقت غرفة الطاقة الأفريقية، وشركة أبحاث الاستثمار "هاويلتي" مبادرة "أكتينغ" للترويج وزيادة الاستثمار في الغاز الطبيعي بصفته وقود انتقالي في أفريقيا.

يهدف التحالف الأفريقي للتجارة والاستثمار في الغاز الطبيعي "أكتينغ" -وهي مبادرة غير ربحية- إلى تشجيع رأس المال في سلسلة قيمة الغاز الأفريقية وإشراك أصحاب المصلحة والمجتمعات في فوائد استهلاك الغاز، حسبما ذكرت وكالة إس آند بي غلوبال بلاتس.

ويتطلع التحالف إلى جمع كبار الخبراء والمديرين التنفيذيين وصانعي السياسات من الاستكشاف والتنقيب والإنتاج، والبُنية التحتية الوسيطة، والتسييل والتصدير، في إطار عمليات تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية.

بيانات سوق الغاز

قال الخبراء: إن التحالف سيركّز بشكل خاص على جمع بيانات السوق الرئيسة وتوزيع المعلومات بشأن الفرص والشركات والمشروعات المتوقع أن ترسم مستقبل الغاز الأفريقي

وتمّ سابقًا تطوير أجزاء من أفريقيا بشكل جيد من حيث إنتاج الغاز واستهلاكه، خاصة في شمال وغرب أفريقيا، مع أن الاستهلاك ضئيل في أماكن أخرى.

فوائد التحالف على شعوب أفريقيا

قالت الغرفة التي تجمع مهنيّي الطاقة والتعدين في إفريقيا وشركة هاويلتي: إن التحالف يركّز على جميع الفوائد التي يمكن أن يجلبها الاعتماد الأوسع للغاز على الشعوب الأفريقية، خاصة عندما يتعلق الأمر بتأمين الوصول إلى الطاقة الحديثة والموثوقة والمستدامة للجميع بأسعار معقولة".

وأوضحت هاويلتي أنها ستخصص جزءًا كبيرًا من أنشطتها البحثية الاستثمارية للغاز في غرب ووسط وشرق وجنوب أفريقيا.

دعم صناعة الغاز

قال الرئيس التنفيذي لغرفة الطاقة الأفريقية، إن جيه أيوك: " نشهد اهتمامًا هائلًا من المنظمين والمستثمرين والمستهلكين لتبنّي الغاز على نطاق أوسع للغاية"، مشبّهًا تحالف "أكتينغ" بأنه السيارة التي ترافق جميع أصحاب المصلحة في الصناعة في هذه الرحلة.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف سينشر التقرير السنوي حول "الوضع القائم"، الذي يوفّر بيانات السوق الرئيسة عن الغاز الأفريقي.

كما يعتزم دعم مجموعة واسعة من صناعات الغاز، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال والغاز الطبيعي المضغوط وتحويل الغاز إلى طاقة وهيدروجين.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الاستثمار في الغاز الطبيعيالغاز الطبيعيغرفة الطاقة الأفريقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى