أخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

ألمانيا تتوسع في إنشاء مزارع الرياح البرية لتحقيق الحياد الكربوني

خطة لإنتاج 71 غيغاواط بحلول 2030

آية ميمي

تخطو ألمانيا خطوات سريعة نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها مزارع الرياح البرية.

وتخطط ألمانيا للحصول على 65% من احتياجاتها من الكهرباء من الرياح والشمس، ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى بحلول عام 2030، حسبما ذكر "ري نيوز بيز" المتخصص في الطاقة المتجددة.

وشهدت صناعة مزارع الرياح البرية في ألمانيا نموًا هائلًا بمعدل 46% سنويًا، من حيث التركيب، مع إضافة 1431 ميغاواط أو 420 توربينًا خلال عام 2020، طبقا لشركة غلوبال داتا.

وقال محللون في شركة البيانات والتحليلات، إن تحقيق الهدف المناخي، يتطلب توافر ما يعادل 5 غيغاواط من طاقة الرياح الجديدة كل عام من الآن حتى عام 2050.

معوّقات تهدد خطة التحول

منذ صدور قانون مصادر الطاقة المتجددة عام 2000، تكافح مزارع الرياح في ألمانيا مع لوائح المسافات المقيدة للحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات.

وشهدت عمليات توليد الكهرباء من الرياح خلال 2019 انخفاضًا تاريخيًا، عندما تم تعليق العمل في عدد من المزارع يقدر إنتاجها بأكثر من 11 غيغاواط؛ بسبب مشكلات الترخيص.

وقال مدير مشروع "غلوبال داتا" موهيت براساد، إن تلك المعوّقات تحددت بشكل أساسي بقدر الحد الأدنى الإلزامي للمسافة من المناطق السكنية والبنية التحتية، واقترن ذلك بسوء آلية المزاد العلني.

وأضاف: "التصميم السيء للمزاد وصعوبة الحصول على تراخيص لبناء التوربينات، أضعفت تطلعات وعزيمة المستثمرين؛ ما أدى إلى ضعف أداء آلية المزاد".

وذكرت غلوبال داتا أنه بعد التحول إلى المزادات التنافسية في عام 2017، انخفضت التركيبات السنوية الصافية بألمانيا من 2.2 غيغاواط في عام 2018، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق ليصل لما يعادل 900 غيغاواط في عام 2019.

تعزيز قدرة الرياح

يهدف مخطط الطاقة المتجددة لعام 2021، الذي تم إقراره في نهاية العام الماضي، إلى تعزيز قدرة إنتاج الكهرباء من مزارع الرياح البرية لتصل إلى 71 غيغاواط ينهاية عام 2030.

وتمتلك ألمانيا منشآت رياح بحرية بلغ إجمالي إنتاجها من الكهرباء النظيفة نحو 55 غيغاواط نهاية عام 2020، مع مساعٍ لزيادة النسبة 30٪ في خلال السنوات الـ 10 المقبلة لتحقيق هدف الحياد الكربوني.

ويتزامن سعي ألمانيا لتحقيق 65٪ من إجمالي إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030، مع خطة لإغلاق آخر محطة للطاقة النووية في 2022، وكذلك إلغاء محطات توليد الطاقة بالفحم بحلول 2038.

وأكد مدير مشروع "غلوبال داتا" أن ألمانيا يمكنها تجنب جمود تنظيمي خلال العام الجاري، كما يمكن تحقيق هدف 71 غيغاواط من الرياح البرية بحلول عام 2030، وحياد كربوني بحلول عام 2050، بإجراء تعديلات آلية المزاد الحالية وترخيص مشروعات الرياح البرية.

اقرأ أيضا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى