أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

مبيعات السيارات الكهربائية تسجّل قفزة كبيرة في أوروبا

ارتفعت بنسبة 170% خلال 2020

سالي إسماعيل

كشفت بيانات رسمية تسجيل مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة قفزة كبيرة في أوروبا خلال العام الماضي، بنسبة ارتفاع وصلت إلى نحو 170%.

وذكرت التقارير أن واحدة من بين كل 6 سيارات للركاب مباعة في الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأخير من العام الماضي، كان يتم شحنها بالكهرباء، ليتجاوز إجمالي المبيعات لهذه الفئة مليون مركبة في 2020.

ويأتي ذلك في سياق قيام حكومات الاتحاد الأوروبي بضخ حزم تحفيزية من أجل تعزيز الطلب، عقب التأثير غير المسبوق لوباء كورونا على مبيعات السيارات.

وتسعى هذه التدابير لتحفيز الطلب على المركبات البديلة التي تعمل بالكهرباء على وجه التحديد؛ ما أدى لزيادة الطلب على السيارات منخفضة وعديمة الانبعاثات.

قفزة قوية في المبيعات

أظهرت بيانات صادرة عن الرابطة الأوروبية لمصنعيّ السيارات، أمس الخميس، أن مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة في الاتحاد الأوروبي قفزت بأكثر من الضعف متجاوزة مليون مركبة خلال العام الماضي.

ووفقًا للبيانات، فإن المركبات الكهربائية والهجينة شكلت نحو 11.9% من إجمالي مبيعات سيارات الركاب في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، وهي نسبة أعلى من 5.7% المسجلة في عام 2019.

وقفزت مبيعات السيارات التي تعمل بالكهرباء بالكامل والمركبات الهجينة من 387.808 ألف وحدة خلال عام 2019 إلى 1.046 مليون وحدة في العام الماضي، وهو ما يمثل زيادة بنحو 169.7% على أساس سنوي.

الوقود التقليدي

في المجمل، شهدت عمليات تسجيل السيارات الجديدة انخفاضًا بنحو 3 ملايين وحدة خلال عام 2020، مع حقيقة أن عمليات الإغلاق الناجمة عن الفيروس أضرت السيارات التي تعمل بالديزل والبنزين بشكل أكبر.

ورغم ذلك، فإن السيارات التي تعتمد على أنواع الوقود التقليدي لا تزال تهيمن على المبيعات في الاتحاد الأوروبي من حيث الحصة السوقية؛ إذ بلغت 75.5% خلال العام الماضي.

وفي حين قفزت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة بنحو 59% إلى 1.182 مليون وحدة في العام الماضي، إلا أن مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل تراجعت بنحو 37.3% و32.3% على التوالي.

وطبقًا للبيانات، هبطت مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين من 7.51 إلى 4.71 مليون وحدة، كما تراجعت مبيعات السيارات العاملة بالديزل من 4.11 إلى 2.78 مليون سيارة.

أهداف خفض الانبعاثات

بالإضافة للاضطرار إلى تلبية أهداف انبعاثات الكربون الصارمة الجديدة في الاتحاد الأوروبي، لكن صانعي السيارات استفادوا -بشكل خاص- من الإعانات الحكومية للسيارات الكهربائية كجزء من برامج التعافي من الأوبئة، خاصةً في فرنسا وألمانيا.

وتضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل خلال عام 2020، لترتفع بنحو 117.4 إلى 538.772 مليون مركبة مقابل 247.854 ألف وحدة مباعة خلال عام 2019.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الاتحاد الأوروبيالانبعاثاتالسيارات الكهربائيةالسيارات الهجينةكورونامبيعات السيارات الكهربائيةمبيعات السيارات خلال 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى