أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تفوّض وزير النفط النيجيري بالتشاور مع 4 دول

سالي إسماعيل

قررت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+ تفويض وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا، مبعوثًا خاصًّا للتشاور مع 4 دول من المشاركين في إعلان التعاون.

وجاء هذا القرار خلال اجتماع وزراء أوبك+، أمس الأربعاء، لتحديد سياسة إنتاج الدول الأعضاء الـ23.

وتتمثّل مهمة الوزير النيجيري -التي تتماشى مع مبادئ الإنصاف والشفافية والمساواة- في القيام بمهمة مبعوث خاص للدول التالية: الكونغو وغينيا الاستوائية والغابون وجنوب السودان.

أوبك+
جانب من اجتماع لجنة المراقبة الوزارية - الصورة من أوبك

الغرض من المهمة

يكمن الغرض من هذه المهمة في إجراء مشاورات مع القادة المعنيين في هذه الدول حول جهود إعادة موازنة السوق المندرجة تحت إعلان التعاون.

ومن المقرر أن يناقش المبعوث الخاص -على وجه التحديد- الأمور المتعلقة بمستويات التوافق مع تعديلات الإنتاج الطوعية، واستكشاف كيف يمكن للدول المشاركة في إعلان التعاون دعم ومساعدة بعضها بعضًا بشكل جماعي.

ومن شأن هذه المهمة -حسب بيان صحفي أصدرته أوبك- تقوية قنوات الحوار بين الدول المشاركة، وتعزيز الشفافية وتبادل المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن نيجيريا -التي تحلّ ذكرى انضمامها الـ50 لأوبك هذا العام- هي أكبر دولة منتجة للنفط في أفريقيا وعضو رئيس في إعلان التعاون.

إشادة سعودية روسية

من جانبه، أشاد كل من رئيس لجنة المراقبة الوزارية ووزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، ونائب رئيس وزراء روسيا الرئيس المشارك، بالجهود الإيجابية لجميع البلدان المشاركة في إعلان التعاون.

كما سلّطوا الضوء على التدابير الاستباقية التي اتخذتها الدول المشاركة في إعلان التعاون، للتخفيف من تأثير وباء كورونا على سوق النفط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى