طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

طاقة الرياح ترفع أرباح أورستد إلى 2.9 مليار دولار

بزيادة 4% في 2020 مقارن بنتائج أعمال الشركة خلال 2019

محمد فرج

ارتفعت أرباح شركة أورستد الدنماركية بنسبة 4%، في العام الماضي، مقارنة بعام 2019، لتصل إلى 18.1 مليار كرونة (2.92 مليار دولار أميركي)، في 2020.

وزادت الأرباح من محطات طاقة الرياح البحرية والبرّية بنسبة 14%، لتصل إلى 16.9 مليار كرونة (2.73 مليار دولار)، مدفوعة بزيادة توليد الكهرباء من مشروعات هورنسي، بورسلي، لوكيت، ساجا درو، وبلم كريك".

وتطوّرت الأعمال بشكل إيجابي على أساس سنوي، من خلال استلام عقود لإضافة 400 ميغاواط أخرى من هورنسي، في أبريل/نيسان، حسبما ذكرت ري نيوز بيز المتخصصة في الطاقة المتجددة.

تأثير وباء كورونا

عانت الشركة الدنماركية مثل غيرها، في العام الماضي، بسبب تفشّي وباء كورونا، ولكن، في الوقت نفسه، كانت تعمل دائمًا على استكمال المشروعات والتعاقدات التي أبرمتها.

وأغلقت الشركة عملية سحب الاستثمارات من توزيع الطاقة الدنماركية، والعملاء السكنيين، والأعمال التجارية الخفيفة في المدينة.

وأسفرت الصفقة عن عائدات بقيمة 20.5 مليار كرونة "3.32 مليار دولار"، ومكاسب بقيمة 10.9 مليار كرونة "1.77 مليار دولار".

وبلغ صافي الربح 16.7 مليار كرونة (2.70 مليار دولار)، وجاء العائد على رأس المال المستخدم بنسبة 10%، بما يتماشى مع هدف أورستد.

مشروعات الطاقة الخضراء

ارتفعت مشروعات الطاقة الخضراء، ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنسبة 90%، في عام 2020 ، مدفوعة بالتصاعد المستمر لمحطات الرياح البحرية والبرّية.

ونتيجة لذلك، أوصى المديرون بتوزيع أرباح بقيمة 11.5 كرونة (1.86 دولار) للسهم الواحد، بزيادة قدرها 9.5% تماشيًا مع سياسة توزيع الأرباح.

وقال رئيس مجموعة أورستد والرئيس التنفيذي مادس نيبر: "حققت الشركة نتائج قوية، في عام 2020، من الناحية التشغيلية والمالية".

وأضاف أنه على الرغم من التحديات التي فرضها تفشّي وباء كورونا، إلّا أن الشركة تمكّنت من الاستمرار بالعمل بكامل طاقتها، حيث حصلت على عقود لتدشين 5 محطات طاقة رياح، في العام الماضي.

وشدّد على أن السلامة والحفاظ على العاملين من أولويات أورستد، قائلًا: "في الشهر الماضي، جرى اختيارنا أفضلَ شركة للطاقة المستدامة في العالم، للعام الثالث على التوالي، ولا يزال تركيزنا على الاستدامة أقوى من أيّ وقت مضى".

استثمارات أورستد في 2021

أضاف نيبر أن أورستد تسير على المسار الصحيح، وتستكمل خطتها للحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لتصبح محايدة الكربون، بحلول عام 2025.

وباستثناء اتفاقيات الشراكة الجديدة، تتوقع أورستد أن تحقق أرباح بقية 2.15 مليار يورو، ما يعادل 2.58 مليار دولار، في العام الجاري.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمارات، لعام 2021، إلى 34 مليار كرونة "5.49 مليار دولار"، ما يعكس مستوى عاليًا من أنشطة البناء المتعلقة بمشروعات طاقة الرياح البحرية والرياح البرّية والطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى