رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

عقبات تهدّد مشروع إكوينور للغاز المسال في تنزانيا

الشركة تواصل مفاوضاتها مع الحكومة

محمد فرج

قرّرت شركة النفط والغاز النرويجية، إكوينور، تدوين القيمة الدفترية لمشروعها للغاز الطبيعي المسال في تنزانيا، بالميزانية العمومية للشركة بمبلغ 982 مليون دولار.

وقال المتحدث الإعلامي للشركة إريك هالاند، في تصريحات لصحيفة سيتيزن: "إنه على الرغم من إحراز تقدّم، في السنوات الأخيرة، بشأن الإطار التجاري للغاز الطبيعي المسال، إلّا أن اقتصاديات المشروعات بشكل عامّ لم تتحسن بعد".

وأضاف: "لقد أعلنّا انخفاض قيمة مشروعنا التنزاني، وسنواصل التعامل مع الحكومة بهدف استئناف المفاوضات التي كانت معلّقة منذ عام 2019، وإذا نجحنا في جعلها مجدية اقتصاديًا، سوف نتخذ قرارات أخرى".

وقال مدير شركة تنمية النفط التنزانية، جيمس ماتا ماجيو: إنه "ليس على علم بهذا القرار" -حسبما ذكرت صحيفة سيتيزن-.

وأضاف أن "إكوينور شركاؤنا، ولم أتلقّ اتصالات رسمية حول هذه المسألة بعد، ومن ثمّ لا يمكنني التعليق على أيّ شيء في الوقت الحالي".

يأتي قرار "إكوينور" في وقت توقفت فيه مفاوضات اتفاق الحكومة وشركات النفط والغاز الدولية بشأن الغاز الطبيعي المسال، منذ عام 2019.

وفي أبريل/نيسان 2020، قالت الحكومة، إنها أكملت مراجعة عقود القطاع الاستخراجي، بما في ذلك اتفاقيات تقاسم الإنتاج لشركات النفط والغاز، واتفاقيات تنمية المعادن.

وكان من المتوقع في البداية أن تكون الحكومة ومطوّرو المشروعات قد اختتموا المفاوضات، في سبتمبر/أيلول 2019، وهو قرار رئيس يمكن أن يمهّد الطريق لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

والشركة النرويجية للنفط والغاز موجودة في تنزانيا، منذ عام 2007، عندما وقّعت الشركة اتفاقية لتقاسم الإنتاج مع شركة تنمية النفط التنزانية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى