نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

4.5 مليار دولار تراجعا في أرباح بتروتشاينا خلال 2020

كورونا يعمق جراح عملاق النفط الصيني

محمد فرج

توقعت شركة بتروتشاينا، أكبر منتج للنفط والغاز في آسيا، تراجع أرباحها بنسبة 63% بما يعادل 4.5 مليار دولار خلال العام الماضي بسبب تفشي وباء كورونا وتراجع أسعار ومبيعات النفط.

وقال الشركة في بيان لها اليوم الجمعة: "من المتوقع أن تنخفض الأرباح بنسبة تتراوح بين 55 و63%، بما يعادل 25 إلى 29 مليار يوان -3.9 مليار دولار إلى 4.5 مليار دولار- في عام 2020، مقابل أرباح بلغت 45.7 مليار يوان في عام 2019".

تراجع مبيعات البنزين والديزل

أضافت الشركة أن حجم مبيعات البنزين والديزل انخفضت بنسبة تتراوح بين 10% و20% في العام الماضي بسبب وباء كورونا، وأجبرها الانخفاض الحاد في أسعار النفط على توفير مخصصات إضافية لضعف أصول النفط والغاز، حسبما ذكر موقع آرغوس ميديا المعني بشؤون الطاقة.

وحققت شركة بتروتشاينا أرباحًا بقيمة 40.05 مليار يوان في المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بزيادة أكثر من 4 أضعاف عن 8.83 مليار يوان في العام السابق.

بيع خطوط النفط والغاز

أكملت الشركة بيع معظم خطوط النفط والغاز وبعض مرافق التخزين إلى شركة "بايب تشاينا" التي تم تشكيلها حديثًا، حيث حققت أرباحًا قدرها 45.82 مليار يوان في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول.

وانخفضت الأرباح بنسبة 73% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 10 مليار يوان، على الرغم من أن هذا كان انتعاشًا حادًا من خسارة قدرها 30 مليار يوان للمدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران.

وارتفع إنتاج النفط الخام بمقدار 2.7% إلى 701.2 مليون برميل (2.56 مليون برميل في اليوم) خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، مدفوعًا بمكاسب حقول بتروتشاينا في الخارج.

كما ارتفع إنتاج النفط المكافئ بنسبة 4.3% ليصل إلى 1.21 مليار برميل (442 ألف برميل في اليوم).

اكتشاف حقل غاز طبيعي

كانت بتروتشاينا أعلنت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، اكتشاف حقل غاز طبيعي ضخم في منطقة شينجيانغ شمال غرب البلاد، باحتياطي أوّلي يقدر بنحو 100 مليار متر مكعب.

ويأتي الاكتشاف ضمن خطة بتروتشاينا للتوسع في عمليات البحث والتنقيب عن الغاز والنفط، حيث كانت قد حققت اكتشافًا مماثلًا في حوض تاريم خلال سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى