عاجلالتقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

الطلب العالمي على النفط.. 4 مؤسسات ترسم خريطة الأسواق في 2021

بعد أن وصل الطلب إلى 9 ملايين يوميًا بسبب كورونا

سالي إسماعيل

يعدّ الطلب العالمي على النفط ركيزة أساسية في تحقيق التوازن داخل أسواق الخام، وسط تفشّي جائحة كورونا التي أحدثت صدمة في سوق النفط العالمي.

وشهد عام 2020 انهيارًا غير مسبوق في الطلب وصل لنحو 9 ملايين برميل يوميًا، مع تداعيات تفشّي الوباء.

ماذا تقول منظمة أوبك؟

تعتقد منظمة الدول المصدرة للنفط أن الطلب العالمي على النفط سينمو بنحو 5.9 مليون برميل يوميًا، خلال العام الجاري، ليصل إلى 95.9 مليون برميل يوميًا، دون تغييرات عن التقديرات السابقة.

وبحسب التقرير الشهري الأخير لأوبك، فإن هذه التوقعات تقوم على فرضية تعافٍ قوي في النشاط الاقتصادي العالمي، بما في ذلك الإنتاج الصناعي، إضافة لتحسّن سوق العمل، وزيادة مبيعات السيارات عالميًا.

توقعات وكالة الطاقة

خفضت وكالة الطاقة الدولية -في تقريرها الشهري الأخير- توقعات الطلب العالمي على الخام، هذا العام، بنحو 0.3 مليون برميل يوميًا، إلى 5.5 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي الطلب العالمي على الخام، في عام 2021، سيبلغ 96.6 مليون برميل يوميًا، بحسب تقديرات وكالة الطاقة.

وأرجعت الوكالة الدولية خفض تقديراتها إلى التسارع المفاجئ في إصابات الوباء، وعودة تدابير الإغلاق في بعض دول العالم.

لكن ترى الوكالة كذلك أن اللقاح المضاد للفيروس إضافة لتسارع وتيرة تعافي النشاط الاقتصادي، من شأنهما دعم الطلب، في النصف الأخير من العام الجاري.

إدارة معلومات الطاقة

تشير إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى أن الاستهلاك العالمي للنفط سيبلغ في المتوسط 97.8 مليون برميل يوميًا، خلال العام الجاري، وهو أقلّ من التقديرات السابقة البالغة 98 مليون برميل يوميًا.

ومن شأن هذا أن يمثّل توقعات بنمو الطلب العالمي على الخام بنحو 5.6 مليون برميل يوميًا، خلال عام 2021، وهي أرقام أقلّ من التقرير السابق بنحو 200 ألف برميل يوميًا.

وتقول إدارة معلومات الطاقة -في تقرير الآفاق قصيرة الأجل الأخير-، إن الطلب العالمي على النفط سيعود لمستويات ما قبل الوباء، بحلول النصف الثاني من عام 2022.

رؤية وود ماكنزي

تتوقع شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنحو 7%، خلال العام الجاري، بدعم توزيع اللقاح بشكل أسرع، إضافة للآفاق الاقتصادية الأفضل.

وترى وود ماكنزي أن إجمالي الطلب على النفط سيبلغ في المتوسط 96.7 مليون برميل يوميًا، هذا العام، بزيادة 6.3 مليون برميل يوميًا عن مستويات عام 2020.

وقالت نائبة رئيس شركة أبحاث الطاقة آن لويز هيتل: "تفترض توقعاتنا قصيرة الأجل تسارع توزيع اللقاحات، خلال عام 2021، مع توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5%".

وتضيف: "وتيرة وقوة تعافي الطلب العالمي على السوائل النفطية ستعتمد على وتيرة توزيع اللقاح المضاد للفيروس والتعافي العالمي للاقتصاد".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى