التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إلى أين يتجه اقتصاد السعودية؟.. صندوق النقد يتوقع معاناة مُصدري النفط في 2021

5.5% نموًا متوقعًا بالاقتصاد العالمي

سالي إسماعيل

يعتقد صندوق النقد الدولي أن اقتصادات البلدان المصدرة للنفط -بشكل خاص- ستواجه آفاقًا مستقبلية صعبة، على الرغم من التفاؤل بشأن الاقتصاد العالمي.

وقال الصندوق في أحدث تقرير بشأن التوقعات الاقتصادية، إن هذه الاقتصادات المعتمدة على تصدير الخام ستعاني بسبب النظرة المتشائمة لأسعار النفط.

ومن المتوقع ارتفاع أسعار النفط، خلال العام الجاري، بما يزيد قليلًا عن 20% من المستويات المتدنية المسجّلة في 2020، لكنها ستظل أقلّ كثيرًا من متوسطها، في عام 2019 -حسب تقديرات الصندوق-.

توقعات صندوق النقد الدولي

يتوقع صندوق النقد نمو الاقتصاد العالمي بنحو 5.5%، في العام الجاري، وهي تقديرات أعلى بنحو 0.3% عن تقييمات شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ويأتي هذا التعافي المتوقع في النمو، خلال 2021، في أعقاب الانهيار الحادّ، المسجّل العام الماضي، حيث تشير تقديرات الصندوق إلى أن إجمالي الناتج المحلّي العالمي قد ينكمش بنحو 3.5% في المجمل، وهي أسوأ تقديرات في زمن السلم، منذ فترة الكساد العظيم.

الدول المصدّرة للنفط

بالنظر إلى الدول الأكثر تصديرًا للنفط حول العالم من حيث قيمة الدولار، خلال عام 2019، كانت السعودية، ثم روسيا والعراق وكندا والإمارات والولايات المتحدة والكويت ونيجيريا وقازاخستان وأنغولا، على الترتيب.

صادرات النفط السعودي

ويضع صندوق النقد الدولي تقديرات لنمو اقتصاد السعودية بنحو 2.6%، خلال العام الجاري، وهي تقديرات أقلّ من التوقعات السابقة بنحو 0.5%.

وكان اقتصاد المملكة قد انكمش بنسبة 3.9%، خلال العام الماضي، ومن المرجح أن يتوسع بنسبة 4%، في عام 2022.

وبالنسبة لاقتصاد روسيا، يرى صندوق النقد أنه سينمو بنحو 3%، هذا العام -بزيادة0.2% عن التقديرات السابقة- قبل أن يتوسع بنسبة 3.9% في العام القادم، مقارنة مع انكماش 3.6% في عام 2020.

وفي أكبر اقتصاد في العالم، رفع صندوق النقد تقديراته لنمو اقتصاد الولايات المتحدة في العام الجاري بنحو 2% إلى 5.1%، بعد انكماش يرجّح أن يبلغ 3.4%، في 2020.

ويرجع الأداء القوي المتوقع للاقتصاد الأميركي إلى آمال اللقاح المضاد للوباء، بالإضافة للسياسات التحفيزية المحتملة.

فيما خفض الصندوق الدولي تقديراته لنمو اقتصاد نيجيريا، في العام الحالي، بنحو 0.2% إلى 1.5%، مقارنة مع انكماش 3.2% في العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى