سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

داعش يستهدف أبراج الكهرباء وخطوط نقل الطاقة في العراق

فضل التيّار عن عدّة محافظات.. وخسائر تزيد عن 4 ملايين دولار

أكّد العراق وجود خطط ممنهجة من تنظيم داعش الإرهابي، لاستهداف أبراج الكهرباء وخطوط نقل الطاقة في عدد من المحافظات.

ويشهد العراق أزمة كهرباء، منذ منتصف الشهر الماضي، بعد توقّف طهران لفترة عن تصدير الغاز إلى بغداد، بسبب وجود مستحقّات متأخّرة للشركات الإيرانية، فضلًا عن تهالك عدد من المحطات، وخروج بعض الأبراج من الخدمة.

استهداف محطات الكهرباء العراقية

أكّدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، وجود خطط استهداف تطال أبراج وخطوط نقل الطاقة والمحطات التحويلية في ديالي وكركوك وجرف الصخر والقائم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقالت الوزارة: إنه "في الوقت الذي نبذل فيه جهودًا كبيرة لتوفير أفضل الخدمات من الطاقة الكهربائية إلى المواطنين، يعاود الإرهاب من جديد لينشر التخريب، عبر استهدافه أبراجًا وخطوط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق 400 كيلوفولت، والمحطات المتنقّلة 132/33 في محافظات ديالى وكركوك وكربلاء وبابل والأنبار".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت، مؤخّرًا، خطة لحلّ أزمة الكهرباء في البلاد، باعتمادات مالية تصل إلى 101 مليون دولار.

سقوط أبراج الكهرباء

كشفت وزارة الكهرباء عن استهداف إرهابي وأعمال تخريبية للخطوط الناقلة، مساء أمس الإثنين.

وأدّى استهداف الخطوط لانفصال خط كركوك -منصورية الغازية 400 كيلوفولت من الجهتين، بعد سقوط البرج رقم 131، وانفصال خط ديالي- كركوك 400 كيلوفولت، بعد سقوط البرج رقم 235 – 237.

كما تسبّبت الأعمال التخريبية في حرق 3 ناقلات في ديالي من قبل عصابات داعش الإرهابي بعد الاشتباك مع قوّة من الشرطة وتهديد العاملين فيها واعتقالهم والإفراج عنهم بعد ساعات، وانفصال خط شرق كربلاء- مسيب الحرارية، وسقوط أبراج في منطقة جرف الصخر/ هور حسين.

الظلام يخيّم على عدّة محافظات

أوضحت الوزارة أن الأعمال التخريبية تسبّبت في خروج أجزاء كبيرة من خطوط ومحطات نقل وتوزيع الطاقة في محافظتي نينوى وكركوك، فضلًا عن أجزاء أكبر في محافظتي ديالي وصلاح الدين، وحدوث إطفاء تامّ في قرة تبه وجلولاء.

وأشارت إلى الأعمال التخريبية من حرق للناقلات وإسقاط الأبراج، ما أدّى إلى خسائر مالية تُقدّر بنحو 6 مليارات دينار عراقي، ما يعادل نحو 4 ملايين و100 ألف دولار أميركي.

ودعت وزارة الكهرباء المواطنين والقوى الأمنية إلى المحافظة على ممتلكات الشبكة الكهربائية، والإبلاغ عن أيّ أعمال مشبوهة تضرّ بالمال العامّ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى