طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

5 دول عربية تنضم إلى مبادرة أميركية للتعاون في الطاقة

بمشاركة مصر والسودان والمغرب والإمارات والبحرين

اتفق وزراء الطاقة في كل من: مصر، والسودان، والمغرب، والإمارات، والبحرين، والولايات المتحدة، وإسرائيل على تبادل المشروعات التي تخدم الربط الإقليمي والدولي، خاصة في مجال الطاقة؛ ما يدفع بالاستثمارات المتعددة للدول المتجاورة.

جاء ذلك خلال المحادثات التى أجريت أمس الجمعة -عبر تقنية الفيديو- لإطلاق مبادرة للطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شارك فيها زير الطاقة الإسرائيلي بدعوة من وزارة الطاقة الأميركية.

وبحث الاجتماع -الذي دعت له وزارة الطاقة الأميركية- التعاون في قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة والبنية التحتية والتكنولوجيا.

مشروعات الربط الكهربائي

استعرض وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف، المهندس خيري عبد الرحمن، خلال مشاركته في الاجتماع، مشروعات الربط الكهربائي التي اعدها السودان، داعيًا الولايات المتحدة ودول الخليج إلى الاستثمار فيها لتغطية العجز الكبير في الكهرباء، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية.

وأوضح الوزير السوادني تركيز الخرطوم على مشروعات الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى اكتمال الدراسات التي أكدت توافر نحو 2 غيغاواط من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى 1.6 غيغاواط من طاقة الرياح.

ورحّب خيري عبد الرحمن بمبادرة الربط الكهربائي الإقليمي، داعيًا إلى "التركيز على تجويد الربط القائم مع مصر وإثيوبيا، وفرص زيادة ذلك مستقبلا".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق