أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

انخفاض سرعة الرياح يهوي بأسهم أورستد الدنماركية

رغم تحقيق 2.95 مليار دولار أرباح في 2020

محمد فرج

تراجعت أسهم شركة أورستد الدنماركية للطاقة المتجدّدة، بشكل حادّ في تعاملات اليوم الأربعاء، بالتزامن مع انخفاض سرعة الرياح وارتفاع التكاليف التشغيلية لمحطات الطاقة.

وتتوقع الشركة -التي حقّقت أرباحًا، العام الماضي، بلعت 18 مليار كرونة دنماركية (2.95 مليار دولار)- رقمًا أقلّ هذا العام، بعد أن خفضت من توقّعات أرباحها التشغيلية للعام الجديد.

وقال المحلّل في سيد بنك، بيرفوغ: "مع الزيادات الأخيرة في أسعار الأسهم، فإن التوقّعات بنموّ الأرباح المستقبلية مرتفعة، لكن توقّعات عام 2021 مخيّبة للآمال".

وانخفض سهم أورستد -الذي سجّل رقمًا قياسيًا الأسبوع الماضي- بنسبة 8.6%، بحلول الساعة 08:07 بتوقيت جرينتش، حسبما ذكرت رويترز.

وقالت أورستد، أمس الثلاثاء: إنها تتوقّع انخفاض الأرباح التشغيلية للعام الجاري، إلى ما بين 15 و16 مليار كرونة، باستثناء اتّفاقيات الشراكة الجديدة.

بيع 50% من مشروع طاقة رياح بحرية

وافقت الشركة الدنماركية، الشهر الماضي، على بيع 50% من حصّتها في مشروع طاقة الرياح البحرية بمنطقة تشانغهوا قبالة ساحل تايوان، إلى تحالف "سي دي بي كيو"، صندوق الأسهم الخاصّة التايواني كاثي بي.

وتصل قيمة الصفقة إلى 75 مليار دولار تايواني “2.7 مليار دولار أميركي”، حيث تشمل الاستحواذ على حصّة بنسبة 50% في محطة تشانغهوا 1 الكبرى.

ويلتزم الشركاء بتمويل 50% من التكلفة، بموجب عقد إنشاء وتصميم وتنفيذ مزرعة الرياح التي تشمل أصول التوليد والنقل على حدّ سواء.

ومن المقرّر دفع الأموال خلال 2021 و2022، حسبما ذكر موقع رينيوز بيز، المعني بشؤون الطاقة المتجددة.

الوسوم
أورستدأورستد الدنماركيةالطاقةطاقة الرياح البحريةمحطات طاقة الرياحمزرعة الرياحمشروع طاقة الرياح البحريةمشروعات طاقة الرياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى