أخباررئيسيةعاجلنفط

أرامكو تخفض إمدادات النفط إلى 11 مصفاة في آسيا وأوروبا

تحدّثت عدّة مصادر، اليوم الأربعاء، عن اتّجاه شركة أرامكو -عملاق النفط السعودي- إلى خفض إمدادات النفط الخام لـ 11 مصفاة، على الأقلّ، في آسيا وأوروبا.

يأتي ذلك بعدما أعلنت المملكة في الاجتماع الأخير لتحالف أوبك+، تطوّعها بخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا، لشهري فبراير/شباط، ومارس/آذار.

وبموجب اتّفاق أوبك+ الأخير، من المقرّر أن تحافظ الدول الأعضاء في أوبك+ على مستويات إنتاجها ثابتة، خلال فبراير/شباط ومارس/آذار المقبل، باستثناء روسيا وقازاخستان، اللتين سُمِح لهما بزيادة إنتاجهما معًا بنحو 75 ألف برميل يوميًا (65 ألف برميل لروسيا – 10 آلاف برميل لقازاخستان).

خفض إمدادات أرامكو إلى الربع

وفق بلومبرغ ورويترز، فإن أرامكو خفضت إمدادات الخام، تحميل فبراير/شباط، لبعض المشترين الآسيويين، بما يصل إلى الربع، فيما لبّت احتياجات ما لا يقلّ عن 4 مصافٍ أخرى.

وقالت المصادر، إنه جرى خفض إمدادات أرامكو بنحو 10% لشركتي تكرير في شمال آسيا، وتقليص مخصّصات
فبراير/شباط لـ 3 شركات تكرير هندية على الأقلّ، بما بين 15 إلى 26%.

يأتي ذلك امتنع عملاق النفط السعودي عن التعقيب حتّى الآن.

وكشفت بيانات رفينيتيف أيكون -وحدة أبحاث رويترز- أن السعودية صدّرت، العام الماضي، نحو 7 ملايين برميل يوميًا من الخام، 70% منها إلى آسيا.

وحسب مصادر تجارية، فإنه على الرغم من أن الخفض الإضافي في إمدادات النفط السعودية قد يسهم في دعم السوق الفورية، هذا الشهر، من المتوقّع انخفاض استهلاك آسيا من الخام في ظلّ صيانة موسمية للمصافي.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أرامكو أرامكو السعودية أرامكو وإمدادات النفط إمدادات النفط شركة أرامكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى