أخباررئيسيةطاقة متجددةعاجل

أداني الهندية تتجه لزيادة إنتاجها من الطاقة النظيفة

بعد فوزها بمشروع محطة شمسية في ولاية أوتار براديش

محمد فرج

تعتزم شركة أداني الهندية، رفع إنتاجها من الطاقة النظيفة إلى نحو 14.7 غيغاواط، بعد الانتهاء من إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 25 ميغاواط في مدينة تشيتراكوت، بولاية أوتار براديش.

وقال بيان لـ"أداني غرين إنرجي" -أكبر منتج للطاقة الشمسية في العالم- إن المحطة ستُربَط بمركز تشغيل شبكة الطاقة المتطوّر التابع لها، الذي يحلّل أداء 80 محطة طاقة شمسية وطاقة رياح في مواقع متنوّعة من الهند.

المشروع الذي أسندته ولاية أوتار براديش إلى أداني يأتي في إطار خطة الشركة للوصول بقدرات الطاقة المتجدّدة لنحو 25 غيغاواط عام 2025، في إطار خطتها لتكون أكبر شركة للطاقة المتجدّدة في العالم بحلول 2030.

وقال المدير التنفيذي لشركة أدانى غرين إنرجي "فينيت جاين": إننا "نسعى لنكون في طليعة الشركات التي تقود الهند نحو مستقبل أكثر اخضرارًا، من خلال نهج إستراتيجي وتميّز تشغيلي".

اقتناص مشروع بقدرة 600 ميغاواط

اقتنصت أداني مؤخّرًا، مناقصة إنشاء مشروع طاقة متجدّدة هجينة “شمس ورياح” في الهند بقدرة 600 ميغاواط.

وفازت الشركة بالمشروع ضمن المناقصة التي طرحتها شركة الطاقة الشمسية الهندية، لإنشاء مشروعات طاقة متجدّدة هجينة تعمل بالشمس والرياح معًا، بقدرة 1200 ميغاواط.

وأوضحت الشركة الهندية، في بيان الشهر الجاري، أنها تلقّت خطابًا يفيد بفوزها بتنفيذ 600 ميغاواط، وتبلغ تعرفة المشروع 2.41 روبية لكلّ كيلوواط/ساعة، أي ما يعادل 0.033 دولارًا أميركيًا، لمدّة 25 عامًا.

مشروعات الطاقة الشمسية
مشروع ألواح طاقة شمسية

مشروعات الطاقة الشمسية

رغم العقود والمشروعات الكثيرة التي تنفّذها أداني، إلّا أنها لا زالت تبحث عن مشترين للكهرباء المنتجة من مشروع الطاقة الشمسية الهندية المزمع تنفيذه بقدرة 8 غيغاواط.

وارتفعت أسهم الشركة الهندية التي يسيطر عليها الملياردير جوتام أداني، 3 أضعاف، منذ توقيع عقد التنفيذ مع الحكومة الهندية، التي وصفته بأنّه "الأكبر من نوعه على الإطلاق"، وفق وكالة رويترز.

وتبلغ تكلفة المشروع 6 مليارات دولار، بينما يهدّد عدم وجود مشترين للكهرباء المنتجة منه بتعرّض الشركة لمخاطر ماليّة كبيرة.

تتجاوز محفظة أداني غرين إنرجي، القدرة الإجمالية للطاقة التي يجري توليدها من قطاع الطاقة الشمسية في الولايات المتّحدة الأميركية، في عام 2019.

وتسهم الشركة في التخلّص من أكثر من 1.4 مليار طنّ من ثاني أكسيد الكربون طوال دورة حياة أصولها، وتعدّ المجموعة واحدة من الجهات المتكاملة في مجال توليد الطاقة الشمسية في العالم.

وحسب تصنيف ميركوم كابيتال، فإن مجموعة أداني تعدّ أكبر مطوّر للطاقة الشمسية في العالم، بمحفظة مشروعات قدرتها 12.3 غيغاواط”، منها مشروعات بقدرة 2.2 غيغاواط في التشغيل، ومشروعات بقدرة 10.1 غيغاواط قيد الإنشاء.

الوسوم
أداني غرين إنرجىاتفاقية شراء الطاقةالرياحالشمسالطاقة الشمسيةالكهرباءالهندشركة الطاقة الشمسية الهنديةقطاع الطاقة المتجددة في الهند.محطات الطاقة المتجددةمحطة طاقة شمسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى