أخبارتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

5 دول عربية ترفع أسعار النفط الخام في فبراير

البداية كانت من أرامكو ثمّ أدنوك

سالي إسماعيل

رفعت 5 دول عربية أسعار البيع الرسمي للنفط الخام، تسليم فبراير/شباط المقبل، وذلك بعد أيّام قليلة ممّا أسفر عنه اجتماع أوبك+، في وقت سابق من هذا الشهر.

قرّرت شركة النفط السعودية، أرامكو، زيادة أسعار البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا والولايات المتحدة، عن شهر فبراير/شباط.

أسعار أرامكو

رفعت شركة النفط المملوكة للدولة، سعر بيع الخام لآسيا بنحو 70 سنتًا، مقارنةً مع مستويات يناير/كانون الثاني الجاري، إلى 1 دولارًا للبرميل أعلى متوسّط خام عمان/دبي.

كما زاد سعر بيع الخام العربي الخفيف للولايات المتحدة بنحو 20 سنتًا، في الشهر المقبل، وهو ما يمثّل خصم 1.90 دولارًا للبرميل، مقابل الخام القياسي.

أسعار أدنوك

على النهج نفسه، رفعت شركة بترول أبوظبي الوطنية، أدنوك، سعر خام مربان الرسمي عن شهر فبراير/شباط، بنحو 25 سنتًا، إلى 0.75 دولارًا للبرميل أعلى خام عمان/دبي.

كما قرّرت زيادة سعر خامات أم اللولو، وداس بليند، وزاكوم العلوي بنحو 25 سنتًا لكلّ منها، إلى 0.70 و0.40 و0.80 دولارًا للبرميل، على التوالي.

النفط القطري

في الوقت نفسه، قرّرت قطر رفع سعر البيع الرسمي للخام البحري، في فبراير/شباط، إلى 0.70 دولارًا للبرميل أعلى متوسّط خام عمان/دبي، بزيادة 50 سنتًا على أساس شهري.

كما زاد سعر البيع الرسمي لخام قطر البرّي، عن الشهر المقبل، بنحو 40 سنتًا للبرميل، إلى 0.40 دولارًا للبرميل فوق متوسّط خام عمان/دبي.

أسعار النفط العراقي

من جانبها، أبلغت العراق عن زيادة في أسعار بيع النفط الخام لآسيا، عن شهر فبراير/شباط.

ورفعت ثاني أكبر عضو في أوبك، سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف للمشترين في آسيا بنحو 70 سنتًا، إلى 1.10 دولارًا للبرميل أعلى خام عمان/دبي.

كما أعلنت زيادة أسعار بيع خام البصرة المتوسّط والخفيف لآسيا بنحو 40 و20 سنتًا، على التوالي، تسليم الشهر المقبل، ليكون عند خصم 0.25 و1.40 دولارًا للبرميل، على الترتيب، مقارنةً مع خام عمان/دبي.

وبالنسبة لأسعار بيع خام البصرة الخفيف للولايات المتحدة، فقد زاد بنحو 5 سنتات إلى علاوة 0.05 دولارًا للبرميل عن خام عمان/دبي، فيما ارتفع الخام المتوسّط بنحو 10 سنتات، ليقف عند خصم 0.8 دولارًا للبرميل، مقارنةً مع المؤشّر الإقليمي، فيما ظلّ سعر بيع الخام الثقيل عند خصم 1.75 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الكويتي

سارت الكويت على خطى عدد من الدول العربية، حيث رفعت سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز، في فبراير/شباط، بنحو 50 سنتًا إلى 0.60 دولارًا للبرميل أعلى خام عمان/دبي.

كما رفعت سعر خام التصدير لشركات التكرير الآسيوية، في فبراير/شباط، بنحو 40 سنتًا، في الشهر المقبل، إلى 0.65 دولارًا للبرميل أعلى عمان/دبي.

مخرجات اجتماع أوبك+

اتّفق تحالف أوبك+، الذي يضمّ الدول الأعضاء في منظّمة أوبك والحلفاء من خارج المنظّمة، على زيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يوميًا، خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار.

وينفّذ التحالف، في الوقت الحالي، اتّفاقًا لخفض إنتاج النفط بنحو 7.2 مليون برميل يوميًا، بعد الزيادة البالغة 500 ألف برميل يوميًا، والمخطّطة لشهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي الوقت نفسه، قرّرت السعودية تنفيذ خفض طوعي لإمدادات النفط، يبلغ مليون برميل يوميًا، خلال الشهرين المقبلين، في مسعى لدعم صناعة النفط.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أدنوكأرامكوأسعار النفط العراقيأسعار نفط أدنوكأسعار نفط أرامكوالنفط العراقيالنفط القطريسعر الخام القطرينفط أدنوكنفط أرامكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى