أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث – النفط يرتفع عند التسوية مسجلاً مكاسب أسبوعية 8%

وخام برنت ينهي الجلسة قرب 56 دولارًا للبرميل

وسّعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 3%، عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، حيث سجل الخام مكاسب أسبوعية قوية تصل لنحو 8%.

وتتلقّى أسعار الذهب الأسود الدعم من تعهّد السعودية بتنفيذ الخفض الطوعي لإمدادات النفط، خلال الشهرين القادمين، بنحو مليون برميل يوميًا.

كما استفاد من آمال تعافي النشاط الاقتصادي العالمي من تداعيات وباء كورونا، والتي ألقت بظلالها السلبية على الطلب في الفترة الماضية.

وعلى جانب آخر، أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز، أن الشركات الأميركية أضافت 8 منصات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة مع حقيقة أن نصف هذه الحفارات يأتي من حقل برميان قبيل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن.

تحرّكات الأسعار

عند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر مارس/آذار، بنحو 3%، ما يعادل 1.61 دولارًا، ليصل إلى 55.99 دولارًا للبرميل، مسجلاً مكاسب أسبوعية بنحو 8.1%.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الأميركي بنسبة 2.8%، ما يوازي 1.41 دولارًا، مسجّلاً 52.24 دولارًا للبرميل، كما شهد مكاسب أسبوعية بنحو 7.7%.

ومن جانبه، رفع بنك يو بي إس، توقّعاته لأسعار خام برنت، حيث يتوقّع أن تصل إلى 60 دولارًا للبرميل، بحلول منتصف العام الجاري.

وترجع هذه التوقّعات الإيجابية للخفض الطوعي من جانب السعودية، إضافة لتوقّعات التعافي الحادّ في الطلب، خلال النصف الثاني، إذ يسهم توزيع لقاحات كورونا في عودة نشاط السفر.

ومع ذلك، لا تزال المخاوف حيال الطلب العالمي على النفط قائمة، حيث تتسارع إصابات ووفيات وباء كورونا، إذ شهدت الولايات المتحدة وفاة 4 آلاف شخص في يوم واحد.

كما أبلغت الصين عن أكبر زيادة يومية في أكثر من 5 أشهر بالإصابات، في حين قامت اليابان بتمديد حالة الطوارئ خارج طوكيو.

الأداء الأسبوعي

على صعيد الأداء الأسبوعي، يتّجه كلا الخامين لتسجيل مكاسب قوية تصل لنحو 5%، خلال الأسبوع الجاري.

وقرّر تحالف أوبك+، خلال اجتماعه الشهري في وقت سابق من هذا الأسبوع، زيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يوميًا في الشهرين المقبلين، عن مستويات الإنتاج المحدّدة في الشهر الجاري.

ويتبع التحالف -الذي يضمّ 23 دولة من أعضاء أوبك وحلفاء من خارج المنظّمة- اتّفاقًا لخفض إمدادات النفط بنحو 7.2 مليون برميل يوميًا، خلال يناير/كانون الثاني، بزيادة 500 ألف برميل يوميًا عن مستويات الشهر الماضي.

وكشفت بيانات المخزونات الأميركية عن هبوط بنحو 8 ملايين برميل في مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع المنتهي يوم 1 يناير/كانون الثاني.

ويعدّ هذا السحب من المخزون الأميركي أعلى كثيرًا مقارنةً بالتوقّعات التي كانت تشير لانخفاض قدره 2.1 مليون برميل.

وعلى جانب آخر، ينتظر المستثمرون صدور بيانات نشاط الحفر في الولايات المتحدة عن الأسبوع الجاري، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أسعار النفط السعودية الصين النفط خام برنت خام غرب تكساس كورونا كوفيد 19 نشاط الحفر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى