أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث – أسعار النفط ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي

وخام غرب تكساس يتداول أعلى 50 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، لأعلى مستوى في 11 شهرًا عند تسوية تعاملات اليوم الخميس، ليكون الصعود اليومي الثالي على التوالي مع تركيز المستثمرين على احتمال نقص الإمدادات من الخام وتحقيق التوازن في الأسواق، وسط تداعيات وباء كورونا على الطلب العالمي.

ويأتي ذلك بالتزامن مع الاضطرابات السياسية التي اندلعت في الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، بعدما اقتحم أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، مبنى الكونغرس، لكن لم يتّضح على الفور كيف ستؤثّر هذه الأحداث في سوق النفط.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر مارس/آذار، بأكثر من 0.1% أو نحو 8 سنتات، ليصل إلى 54.38 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الأميركي، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 0.4% أو 20 سنتًا، مسجّلًا 50.83 دولارًا للبرميل.

وكان كلا الخامين قد سجّلا أعلى تسوية في 11 شهرًا، عند تسوية جلسة أمس الأربعاء.

دعم قوي

يتلقّى الذهب الأسود دعمًا قويًا من قرار السعودية -أكبر مصدّر للنفط في العالم- بشأن الخفض الطوعي لإمدادات النفط بنحو مليون برميل يوميًا، خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار.

وجاء هذا القرار بعدما قرّر تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يوميًا، في الشهرين المقبلين، عن مستويات الإنتاج المحدّدة في الشهر الجاري.

بيانات المخزونات

استفاد النفط كذلك من بيانات المخزونات الأميركية، أمس الأربعاء، حيث يستمر السحب من المخزون للأسبوع الرابع على التوالي.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوعي هبوط مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 8 ملايين برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 1 يناير/كانون الثاني، مقابل توقّعات كانت تشير لانخفاض 2.1 مليون برميل.

وفي الواقع يعدّ سحب مخزونات الخام في نهاية العام أمرًا معتادًا، حيث تقوم شركات الطاقة بإخراج النفط من أماكن التخزين لتفادي الضرائب.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
النفط برنت غرب تكساس كورونا مخزون النفط نايمكس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى